المحتوى الرئيسى

مصر واليابان توقعان الخطابات المتبادلة لتمويل المتحف المصري الكبير

10/24 11:37

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي اليوم الاثنين، الخطابات المتبادلة للتمويل الخاصة بالمتحف المصري الكبير مع السفير تاكيهيرو كاجاوا سفير اليابان لدى القاهرة، وذلك بحضور الدكتور خالد العنانى وزير الآثار بمقر المتحف بمنطقة الأهرامات بمحافظة الجيزة.

كما شهدت الدكتورة سحر نصر توقيع وزير الآثار الاتفاق التنفيذي للتمويل مع تيرويوكى إيتو رئيس مكتب “الجايكا” في مصر.

وصرحت الدكتورة سحر نصر بأن هذه الاتفاقية تأتى تتويجا للجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة التعاون الدولي في توفير تمويل بقيمة 49.409 مليار ين ياباني (بما يعادل 450 مليون دولار) لاستكمال أعمال إنشاء المتحف.

جاء ذلك وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذي أبدي وشينزو آبى رئيس الوزراء اليابانى، خلال لقاتهما الأخير على هامش قمة الـ20 بالصين، اهتماما بافتتاح المرحلة الأولى من المتحف خلال عام 2017، لذلك تم العمل على الإسراع بتوقيع استكمال تمويل المتحف الكبير مع الجانب اليابانى.

وأشادت الدكتورة سحر بالعلاقات المصرية اليابانية، موضحة أن أهمية هذا المشروع تتمثل في أنه سيكون أكبر المتاحف على مستوى العالم، ويساهم فى تنمية قطاع السياحة في مصر من خلال بناء متحف دولي للقرن الـ21 يعرض مراحل تطور الحضارة المصرية عبر العصور وفق أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا العالمية.

كما أوضحت أن المشروع يهدف إلى تشجيع السياحة وتوفير فرص عمل جديدة في كافة المجالات ذات الصلة بالقطاع السياحي، اضافة إلى أن المتحف يقع بالقرب من الأهرامات الثلاثة مما يدعم أعمال الترميم والعرض والبحث والتعليم الخاصة بالآثار التاريخية فى مصر.

وأشارت إلي أن وزارة التعاون الدولي بالتنسيق مع الوزارات المعنية والجانب اليابانى استطاعت توفير التمويل المطلوب على مستوي المكون المحلي والأجنبي لاستكمال تنفيذ المشروع، لافتة إلي أنها حرصت على إتمام التوقيع فى ساحة المتحف لمشاهدة معدل التنفيذ فى المشروع، مبينة أنه يتم استخدام كافة التكنولوجيا العالمية فى بناء المتحف، حيث سيعرض كافة الحضارات المصرية عبر العصور.

ومن جانبه، أكد وزير الآثار أن هذا المتحف سيكون قبلة للسائحين والزوار من العالم كله ليشاهدوا الآثار المصرية العريقة، موضحا أنه تم الانتهاء بنسبة 50% من الأعمال فى المتحف، وسيتم افتتاح المرحلة الأولى فى نهاية 2017، وستشمل عددا من القاعات منها قاعة الملك توت عنخ آمون، مشيرا إلي أن هناك 4 آلاف عامل يعملون يوميا على مدر 24 ساعة من أجل إنجاز هذا المتحف فى الوقت المحدد.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل