المحتوى الرئيسى

بالصور.. 3 آلاف شاب يرسمون "خارطة مستقبل" مصر

10/24 14:59

وسط إجراءات أمنية مشددة ينطلق صباح، غد الثلاثاء، المؤتمر الوطنى الأول للشباب بالمركز الدولي للمؤتمرات بمدينة شرم الشيخ ، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة نحو 3 الاف شاب، ومجموعة كبيرة من كبار المسئولين ورجال الدولة والصحفيين والاعلاميين والمشاهير.

وتتضمن فعاليات المؤتمر الضخم، الذي يستمر علي مدار 3 ايام، عقد أكثر من ٢٣ جلسة عامة، تشتمل محاور سياسية واقتصادية ومجتمعية والثقافة والفنون والرياضة وريادة الأعمال، فضلا عن ٨ ورش عمل فرعية تخصصية ومعرض فنى وورشة اكتشاف مواهب.

وتناقش الجلسات العامة رؤية الشباب لإصلاح منظومة التعليم، والفرص المتاحة للمشاركة الفعالة للشباب في انتخابات المحليات، وتقييم تحربة المشاركة السياسية الشبابية في البرلمان، كذلك ربط منظومة التعليم باحتياجات سوق العمل، ودراسة مسببات العنف في الملاعب وطرق التغلب عليها، فضلا عن سبل تفعيل النشاط الرياضى بالمدارس والجامعات، ودور الشباب في تنفيذ رؤية مصر ٢٠٣٠.

كما تتضمن الجلسات تأثير السينما والدراما على تشكيل الوعى الجمعى للشباب، وسبل تعظيم الاستفادة من إمكانيات الدولة لإثراء النشاط الثقافى والفنى والأدبى. ويشارك في أعمال المؤتمر ٣ الاف شاب يمثلون كافة شرائح وقطاعات الشباب المصرى من شباب الجامعات والرياضيين والمثقفين وشباب الأحزاب والعمل السياسي.

كما يشترك في أعمال المؤتمر أكثر من ٣٠٠ شخصية عامة وخبراء متخصصين كمتحدثين ومشاركين ومديرين للجلسات ، ويتولى مهمة الإعداد لهذا المؤتمر المكتب الإعلامى لرئيس الجمهورية مباشرة، ووزارة الشباب والرياضة، والبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، وبعض الجهات الحكومية.

وتشمل فعاليات اليوم الأول‎ من المؤتمر ، الجلسة الافتتاحية ، وجلسات حول طرح رؤية الشباب لربط منظومة التعليم بسوق العمل ، و تقييم تجربة المشاركة السياسية الشبابية في البرلمان ، ورؤية صناعة البطل الأوليمبي ، فضلا عن جلسة تحت عنوان:" أزمة سعر الصرف / السياسة النقدية – الأسباب والحلول" ‏‎

‎ كما تشمل فعاليات اليوم الاول ورشة عمل حول التعليم والبحث العلمي ،‎وتناقش التعليم المدمج رؤية جديدة للتعليم المصري ، ومستقبل التعليم الفني في مصر ،‎ ومقترحات تطوير التبادل الثقافي والبعثات ، ورؤية شبابية لتطوير منظومة البحث العلمي .

هذا بالاضافة ورشة عمل حول المشاركة السياسية ،‎وتناقش العدالة الاجتماعية بين الواقع والمأمول ،و تقييم المشاركة السياسية للمرأة المصرية ،‎ والمحليات والعلاقة بين المواطن والحكومة  ، فضلا عن  ورشة الهوية الثقافية والخطاب الديني ، وتناقش التأثير الإقليمي للشباب ، واستعراض المشروع القومي لتأهيل الدعاة ،واستغلال الشباب في العمل المجتمعي والتطوعي ، وتاثير العشوائيات علي الهوية المصرية .

كما يشمل برنامج عمل اليوم الاول " الصالون الثقافي" ، الذي يضم حلقة نقاش حول الأدب والفن في قضايا المجتمع ، وجمع وتدوين الازياء التراثية المصرية ،والفن الحر أو فن الدول ، فضلا عن نموذج محاكاة الدولة المصرية

هذا بالاضافة الي‎  ورشة الاقتصاد وريادة الأعمال وتناقش‎ دور العلم والتكنولوجيا في دعم الاقتصاد ، ودور البورصة في التنمية الاقتصادية ،‎ودور المشروعات الصغيرة في القضاء على البطالة ، واخيراً جلسة مناقشة الأعمال الفنية .

ومن المقرر أن يشارك "السيسي" بجانب الشباب في ماراثون بمدينة شرم الشيخ؛ لتوجيه رسالة سلام من شباب مصر للعالم ، ودعوة لنبذ العنف والارهاب في جميع دول العالم.كما يطلق الرئيس السيسي خلال فعاليات المؤتمر الوطني للشباب، جائزة الإبداع السنوى للشباب، وهي جائزة سنوية موجهة للشباب المتفوق في كل المجالات العلمية والثقافية والفنية والرياضية. وتأتي هذه الجائزة تأكيدًا لما يمتلكه الشباب المصري من طاقات هائلة ومقدرة على الإبداع والابتكار.

ويشارك شباب حزب الوفد في المؤتمر مخ خلال 4 جلسات حوارية علي مدار الثلاثة ايام ، حيث يشارك محمد مبروك في جلسة الفرص المتاحة للمشاركة الفعالة للشباب في انتخابات المحليات ، كما يشارك الدكتور ابراهيم صالح في الجلسة العامة تحت عنوان دور تكنولوجيا المعلومات في مواجهة الفساد الاداري ، كما تشارك الدكتورة هاجرعز في جلسة موجهة الظواهر الصحية السلبية .. الادمان والختان والوجبات السريعة، كما يشارك مينا كمال في جلسة سبل تعظيم الاستفادة من الانشطة الثقافية.

وتجدر الاشارة إلي أن الوفد من اكبر الاحزاب المشاركة في المؤتمر، حيث يشارك نحو 20 شابا من القيادات الشبابية بالحزب ، والذين يقوم بطرح اوراق عمل ورئ الحزب علي مائدة الحوار في هذا المؤتمر الهام ، وبخاصة فيما يتعلق بقضايا المحليات والصحة والتعليم والثقافة ومواجهة الفساد الاداري ، كما يقو م شباب الوفد بتقديم توصيات هامة للمؤتمر ،  والتي تحدد اوليات الدولة خلال الفترة القادمة وتعبر عن تطلعات ومتطلبات عموم الشباب المصري.

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل