المحتوى الرئيسى

وزير البيئة ومحافظ القاهرة يناقشان فرص الارتقاء بمنظومة النظافة

10/24 13:01

بحث المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة ، الإثنين، مع الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة ، سبل التعاون بين المحافظة والوزارة، للارتقاء بمنظومة النظافة بالقاهرة.

وناقش المسؤولان كيفية وضع التصور الأمثل لإدارة منظومة النظافة عقب الانتهاء العام القادم من عقود الشركات الكبري التي تدير منظومة النظافة بالقاهرة مع تحديث المحطات الوسيطة والتوسع بها وتزويدها بوسائل تكنولوجية لسرعة القيام بأعمال الفرز والنقل إلى المقالب العامة ودراسة إنشاء مقالب عمومية جديدة بعيدة عن المناطق العمرانية تخضع لاشتراطات وزارة البيئة لاستغلالها فيما بعد الاستغلال الأمثل.

وأكد المحافظ على ضرورة البدء من الآن في تحديد النظام الأمثل لمنظومة النظافة بالقاهرة والاعتماد على الجمع السكني بانتظام والنقل من المنزل إلى المحطات الوسيطة ورفع الصناديق الكبريى من الشوارع بمعرفة شركات شبابية صغيرة ومتعهدين تحت إشراف هيئة نظافة وتجميل القاهرة بحيث لا يزيد إجمالي أعمال الشركة عن حي واحد ويمكن الاعتماد على أكثر من شركة في الأحياء الكبرى وتشديد الرقابة الصارمة على قيام كل شركة بالأعمال المنوطة بها وفي حالة عدم الالتزام يتم فسخ التعاقد معها فورا وإحلال بديل لها.

واتفق المحافظ والوزير على عدم شراء أي معدات جديدة للنظافة إلا بارتباطها بعقود صيانة من الشركات الموردة لا تقل عن خمس سنوات، وذلك حفاظا على المعدات والتأكد من عملها بكفاءة مع حتمية تشغيل نظام التتبع «GPS» لسيارات نقل المخلفات لسهولة تتبع حركتها ورصدها والتأكد من التزام السائقين بالمسار المحدد وإلقاء حمولتها بالمقالب المخصصة.

كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من الوزارة والمحافظة لدراسة أحد المواقع لتشغيله كمقلب عام وتطبيق اشتراطات الكود المصري للبيئة على الموقع واحتياجاته ورفع نتائج الدراسة لاتخاذ القرار النهائي.

وأكد وزير البيئة على تقديم الدعم الكامل لمحافظة القاهرة فنيا وماديا كجهة معاونة للارتقاء بمنظومة النظافة بالقاهرة عاصمة البلاد والعمل على الحد من التلوث البيئي بكافة مناطق القاهرة وكذلك تقديم كافة الإمكانيات للتوسع في أعمال التشجير والمسطحات الخضراء ورفع كفاءة القائم منها مما سيكون له من اثر إيجابي في تحسين البيئة.

Comments

عاجل