المحتوى الرئيسى

وزير الثقافة فى مؤتمر مستقبل مصر: نحن فى حاجة لمعنى الانتصار

10/24 15:16

قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة" إن مؤتمر مستقبل مصر : "المواجهة الشاملة لظاهرة الارهاب ودور مؤسسات الدولة المصرية، والذي يقام اليوم، يتواكب مع ذكرى إنتصار أكتوبر ومرور 60 عاما على العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، وما بين أكتوبر 1956 وأكتوبر 1973 وأكتوبر 2016 معنى واحد هو الإنتصار.

ففي عام 1956  - والكلام لا يزال للنمنم - واجهنا قوى ثلاث دول هي بريطانيا وفرنسا وإسرائيل، وإنتهت الحرب بإنتهاء القوتين، وإثبات للعالم أن إسرائيل كيان استعماري، وفي أكتوبر 1973 إنتصرنا على أساطير كانت تقال عن إسرائيل، اليوم نحن في حاجة لمعنى الإنتصار لأننا نواجه عمليات إرهابية واسعة تستهدف الدولة المصرية".

جاء ذلك خلال كلمة الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، صباح اليوم الإثنين، في إفتتاح مؤتمر "مستقبل مصر: المواجهة الشاملة لظاهرة الإرهاب ودور مؤسسات الدولة المصرية" الذي تنظمه لجنة العلوم السياسية بالمجلس الأعلى للثقافة يومي 24 و25 أكتوبر الجاري، بقاعة المجلس، بحضور عدد كبير من الباحثين والأدباء والمفكريين.

وأضاف وزير الثقافة :" نحن أمام ظاهرة عالمية مركبة ومعقدة في شقها السياسي والثقافي والديني، ولا يمكن ربطها بالدين الإسلامي، موضحا أننا تعرضنا لموجات عديدة من الإرهاب بداية من عام 1945 وإغتيال أحمد ماهر باشا، واستمرت هذه الحرب إلى الآن تظهر وتختفي ، ولم تفرق بين تيار وتيار، فيد الإرهاب قد اغتالت المفكر العلماني فرج فودة، كما اغتالت الإمام الذهبي أحد أئمة التفسير في مصر والعالم، ومنذ شهور قليه كانت محاولة إغتيال الشيخ على جمعة.. وأكد وزير الثقافة أن الإرهاب يريد هدم مفهوم الدولة الوطنية والوطن ،والهدف الأكبر لهم هدم مصر".

وأثنت الدكتورة أمل الصبان أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، على دور لجنة العلوم السياسية بالمجلس في تناول قضايا المجتمع، وأضافت أن الإرهاب يعد الآفة التي تعاني منها معظم الدول، ومصر منذ العقد الأخير من القرن الماضي وهي تنادي بضرورة مواجهة ظاهرة الإرهاب في كافة أنحاء العالم.

وأوضحت أن مصر في حرب شرسة ضد هذا الخطر الذي يستهدف أرضها وشعبها ، ومؤتمر اليوم يتناول السياق المصري لمواجهة الإرهاب من خلال عدة محاور وجهد علمي كبير.

وتمنى الدكتور إكرام بدر الدين مقرر المؤتمر، أن يكون هذا المؤتمر تقليد سنوي تنظمه لجنة العلوم السياسية بالمجلس، يتناول مستقبل مصر والقضايا المؤثرة عليه، وأضاف أن هذا العام يتناول ظاهرة الإرهاب ودور مؤسسات الدولة في مواجهته الشاملة على كافة المستويات.

وأكد بدر الدين على أن عقد المؤتمر يعكس الإرتباط بين المثقفين وقضايا وطنهم، وتبرز أهميته فيما سيقدمه من توصيات تفيد في صنع القرار.

وأوضح الدكتور جمال زهران، أمين عام المؤتمر، أن عقد المؤتمر كان حلما يراود لجنة العلوم السياسية على مدار عدة سنوات، واليوم أصبح حقيقة بإفتتاحه واستمرار أعماله على مدار يومين.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل