المحتوى الرئيسى

تفكيك مخيّم كاليه للمهاجرين في فرنسا

10/24 14:00

بدأت السّلطات الفرنسّيّة، صباح يوم الاثنين، تفكيك أكبر مخيّم للاجئين في أوروبا في مدينة كاليه الفرنسيّة، والمعروف باسم "الأدغال".

ويُشكّل المخيّم، الواقع على شاطئ قناة الماتش أكبر مركز لحشد المهاجرين الذين يسعون للوصول إلى بريطانيا، حيث يبلغ عدد الأشخاص المقيمين فيه حوالي ثمانية أو تسعة آلاف شخصٍ أغلبهم من الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وانطلقت عمليّة التّفكيك بحضور آلافٍ من رجال الشّرطة. وغادرت أوّل حافلة عند السّاعة الثامنة صباحاً وعلى متنها 50 سودانيّاً. ومن المقرّر أن تغادر 60 حافلة في وقتٍ لاحق.

وفي وقتٍ ينتظر فيه المهاجرون عبور الحدود الفرنسيّة البريطانيّة للحصول على حق الإقامة في بريطانيا، تخطّط السلطات الفرنسية لنقلهم من مخيم "كاليه" إلى مراكز إيواء اللاجئين في مختلف أنحاء فرنسا وعددٍ من الدول الأخرى.

وفي سياق متصل، أعلن المدير العام لجمعية "فرنسا أرض اللجوء" بيار هنري أنّ بريطانيا استقبلت، خلال الأسبوع الحالي، حوالي مئتي قاصر من دون مرافقين كانوا يقيمون في المخيّم.

وأوضح هنري، في حديثٍ لوكالة "فرانس برس" أنّ من أصل 194 قاصراً تمّ استقبالهم في بريطانيا "استفاد 141 من جمع الشّمل العائلي"،  مشيراً إلى إلى أنّ الـ53 الآخرين، ومعظمهم فتيات "نقلوا السبت كونهم يعانون وضعاً غير مستقرّ".

وقُبيل بدء عمليّات الإخلاء، شبّ حريقٌ مفتعل في المخيّم ليل الاثنين، بحسب ما أعلنت مفوّضيّة الشّرطة. في بلدة لوبيرا في منطقة بي دو دروم الواقعة في وسط فرنسا. ومن المفترض أن تستمرّ عمليّات تفكيك المخيّم حوالي الأسبوع.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل