المحتوى الرئيسى

7 معلومات عن الفرقة التاسعة المدرعة التي كان يقودها العميد عادل رجائي

10/23 21:13

حديث الساعة خلال الساعات القليلة الماضية كان حادث مقتل العميد عادل رجائي، قائد الفرقة التاسعة مدرعات بدهشور، أمام منزل بمدينة العبور أمس السبت، ومثل استهدافه حدثًا جديدًا من نوعه، لكونه أول شخصية كبيرة في الجيش المصري يتم اغتيالها.

ولكن ما هي الفرقة التاسعة مدرعات بدهشور؟

1- لم يُسمع عن هذه الفرقة بشكل كبير إلا بعد أن استضافت بعض الفنانين المصريين، بمنطقة دهشور، في مايو 2013، ليتحدث معهم عبد الفتاح السيسي، عندما كان وزيرًا للدفاع، عن الأوضاع التي تشهدها البلاد، قبل أحداث 30 يونيو، ويشهدون معه التفتيش على القدرات القتالية وتسليح الفرقة التاسعة مدرعات.

وحاول «السيسي» خلال اللقاء تعريف الفنانين والمثقفين، مدى إمكانية الجيش وقدراته ومعداته وطمأنتهم على المستقبل، لكون الفرقة التاسعة هي المسؤولة عن تأمين محافظة «القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والمنوفية، والفيوم، والمنيا، وبني سويف».

2- تأسست الفرقة التاسعة مدرعة في مارس عام 1984.

3- تهتم بها القيادة العسكرية بشكل كبير وتعمل على تطوير ها بشكل مستمر، كان آخرها تسليحها بوحدات من الدبابة M1A1 في 2013، بعد فترة من اعتماد الفرقة على الدبابة M60 الأمريكية، التى تسلّحت بها منذ تأسيسها.

4- تقع الفرقة التاسعة مدرعات فى دهشور، جنوب غرب محافظة الجيزة، بجوار منطقة الأهرامات، ولقبت بـ«فرقة حماة الأهرام»، وهي إحدى فرق المنطقة المركزية العسكرية المصرية، وتتكون من زوج من الألوية المدرعة هما (71 و72) مُدرع، ولواء «90 ميكانيكى،و 44 مدفعية».

5- خلال أحداث الانفلات الأمني التي تشهدها البلاد في بعض الأحيان، تتولى الفرقة التاسعة السيطرة على الأمور نظرًا لقربها من القاهرة.

6- أولى المهام التي تم استدعائها فيها، أحداث معسكرات الأمن المركزى عام 1986، بعد تأسيسها بعامين فقط.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل