المحتوى الرئيسى

مريم ناعوم: هناك بذرة عنف في الشعب المصري.. وكل واحد بيفش غله في اللي تحته.. ولا أفضل الكتابة الرومانسية

10/23 20:10

ناعوم: العنصر البشري أهم من الفلوس في العمل الفني..وأماكن التصوير الآثرية في مصر صارت «مسخًا»..

أكتب عملًا مقتبسًا من «واحة الغروب» لبهاء طاهر..إخراج كاملة أبو ذكرى وبطولة منه شلبي وخالد النبوي

أعربت السيناريست والكاتبة مريم ناعوم، عن حزنها بسبب الأسعار الغالية التي تفرضها الدولة على التصوير في الأماكن التاريخية في مصر، عكس الدول الأوروبية. وقالت «نعوم»، في حوارها مع يوسف الحسيني، عبر برنامج «بصراحة»، الأحد، على «نجوم إف إم»: «للأسف نحن دولة لا تحافظ على معمارها التاريخي والآثري، والأماكن اللي ماسكة نفسها تتعد على أصابع اليد الواحدة، غير أوروبا مثلا، فهناك تأخذ تصريحا من أجل الحماية ولكي يتعاونوا معك وليس من أجل تعجيزك».

واضافت: «أماكن التصوير الآثرية في مصر أصبحت مسخا، وتحتاج ملايين لبناء ديكورات ولو محتاج أماكن تاريخية أيضا تابعة للدولة تدفع أموالا بشكل مبالغ فيه، وكأن الفن ليس من اهتمامات الدولة على الإطلاق، وأتفهم من أولوياتهم عدم الإنتاج في ظل صعوبة الاقتصاد، ولكن عليكم أن تسهلوا على من يريد الاستمرار في هذه الصناعة، وأفلامنا تعرض في أماكن أخرى في الخارج ونأتي لك بدعاية مجانية، سيبونا نصور دون أن تضعوا المزيد على كاهلنا وتعجيز المنتجين، ويبدأ سقف الطموح لدى المنتج ينزل حتى يلمس القاع».

وشددت نعوم على أنها ليست من هواة الاستسهال في العمل الدرامي أو الانفصال عن الواقع، قائلة: «أنا أحب أكتب عن الواقع، في رمضان هناك مسلسلات جميلة ومتفاءلة ولكن منفصلة عن الواقع، أنا ليه كشخص أهتم بعمل هذا النوع، أنا مثلا طلعت من مسلسل (سجن النسا) تعبانة نفسيا، ومن (تحت السيطرة) أيضا بجهد نفسي لأني جلست مع مرضى حقيقين، وقناعتي إننا مستحيل نأخذ خطوة للأمام إلا لما نشوف إحنا واقفين فين ورجلنا فين، لكن الطيران والقفز ونقول كل حاجة حلوة إن شاء الله، لست من هذه المدرسة، لازم نعرض مشاكلنا ونواجهها بجد إلا لن نتغير».

وتابعت ناعوم «الشعب المصري عليه ضغوط فظيعة، وكل واحد يفش غله في اللي تحته، فالرجل يضرب زوجته، والأم تضرب أولادها، والرئيس يشتم من تحت يده، لأن الكل مضغوط، والأمر يؤدي لخلل نفسي». وأضافت «هناك بذرة عنف في الشعب المصري، وتخرج بحسب المواقف، وأنا دائمًا حريصة على تناول الواقع في أعمالي».

وفي سياق آخر أردفت أن «الكتابة الرومانسية لا تشبه شخصيتي، وأنا أميل بالواقع الاجتماعي، وتجسيده في أعمالي»، مشيرة إلى أنها تعمل الآن على كتابة عمل مقتبس من رواية «واحة الغروب» للكاتب بهاء طاهر، إخراج كاملة أبو ذكرى، وتمثيل منه شلبي وخالد النبوي.

وذكرت أنها اعتمدت على عدة مراجع أخرى تتناول واحة سيوة في عام 1882، مشيرة إلى أن العمل سيكون به وجوه جديدة.

وتابعت أن «الرواية حصل فيها تصرف وسنتناول في العمل الثورة العرابية وحال مصر قبل وبعد الاحتلال الأنجليزي».

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل