المحتوى الرئيسى

الطائرات الأمريكية تخذل الجيش العراقي

10/23 19:07

18:49 23.10.2016(محدثة 18:53 23.10.2016) انسخ الرابط

"تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" عن إحباط مسؤولين عسكريين من القوات العراقية والكردية بسبب دور الولايات المتحدة في عملية استعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي، التي انطلقت الاثنين الماضي.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن ضباطا عراقيين وقادة في البشمركة التابعة لإقليم كردستان العراقي كانوا يعولون على الغطاء الجوي الأميركي لتأمين تقدم "آمن" للقوات البرية صوب المدينة الخاضعة لسيطرة "داعش" منذ يونيو/حزيران 2014.

إلا أن الرياح الأمريكية لم تسر بما تشتهي مركبات وأرتال القوات العراقية والكردية التي تتقدم إلى مركز محافظة نينوى من الجنوب الشرقي، بعد أن وجدت نفسها "منسية" بلا غطاء جوي وبالتالي بمواجهة نيران مسلحي "داعش".

وقال مسؤول في القوات الكردية للصحيفة، مشترطا عدم الكشف عن هويته لحساسية القضية، إن الدعم الجوي للولايات المتحدة التي تقود التحالف الدولي كان محدودا، وعرض البشمركة التي فتحت الخميس جبهة جديدة إلى خسائر فادحة.

وأرجع مسؤول أمريكي ضعف الغطاء الجوي في جنوب شرقي الموصل إلى تعدد الجبهات، حيث يزحف "عشرات الآلاف" من القوات البرية من الشمال والجنوب والشرق، بالإضافة إلى انشغال الطائرات بقصف الإرهابيين على الحدود مع سوريا.

© AFP 2016/ MANDEL NGAN

وزير الدفاع الأمريكي يدعو إلى مشاركة تركيا في معركة الموصل

ويبدو أن الغطاء الجوي الأمريكي في معارك سابقة في الفلوجة والرمادي وسنجار كان "سلاحا ذا حدين"، فقد أمن الجبهات عبر ضرب مواقع الهاون والسيارات المفخخة، إلا أنه صعّد، في الوقت نفسه، من "اتكالية" القوات العراقية والكردية.

وتفاقمت هذه الإشكالية في معركة الموصل، حسب المتحدث باسم الجيش الأمريكي في العاصمة العراقية بغداد، العقيد جون دوريان، الذي تحدث عن تنوع الأهداف والمحاور، الأمر الذي يتطلب تدخلا جويا يفوق عدد الطائرات المنتشرة في المنطقة.

ورغم أن دوريان قال إن التحالف الدولي يعمل مع القوات الكردية والعراقية على معالجة "الإشكالية"، فإن الأصوات الغاضبة من ضعف التدخل الجوي لا تزال تتردد في صفوف قوات من الجيش العراقي وجهاز مكافحة الإرهاب والبشمركة.

وكشفت "واشنطن بوست" عن شكاوى من محدودية الضربات الجوية الأمريكية، نسبتها إلى قوات تابعة للفرقة المدرعة التاسعة من الجيش العراقي تنتشر على الخطوط الأمامية قرب بلدة غوير، على بعد نحو 25 ميلا جنوب غربي الموصل.

ونقلت الصحيفة عن مروان عباس، وهو رقيب في الفرقة التاسعة، قوله إن الإسناد "الجوي الأمريكي سيء"، قبل أن يؤكد قائد القوة، الفريق الركن قاسم المالكي، هذه المعطيات، ويشتكي من غياب شبه كامل للطائرات الأمريكية عن أجواء الجبهة.

كما اشتكى من الأمر نفسه مسؤول كردي، قال إن بعض المحاور المنتشرة عليها قوات البشمركة تشهد ضعفا في عمليات الإسناد الجوي، مقارنة بالمتوقع قبل انطلاق العملية التي تعد مفصلية في المساعي الرامية للقضاء على "داعش" في العراق.

جدير بالذكر أن القوات الأمريكية تقول إن نحو 100 مستشار أمريكي يشاركون القوات العراقية والبشمركة الكردية في هجوم الموصل، معقل "داعش" الأخير بالعراق، ويقدمون المشورة للقادة، ويساعدون التحالف لضمان إصابة القوة الجوية الأهداف الصحيحة.

انظر أيضا: تركيا لا تستبعد إقامة منطقة آمنة في العراق على غرار سوريا‎ البابا فرنسيس يصلي للسلام من أجل العراق الأردن سيرد على أي تحركات غير اعتيادية على حدوده مع العراق

معركة الموصل, التحالف الدولي, البيشمركة, الجيش العراقي, داعش, امريكا, العراق

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

موقع الخارجية الروسية يتعرض للقرصنة

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأحد، أن موقعها الإلكتروني الرسمي يعمل بشكل طبيعي وبدون انقطاع بعد اختراقه من قبل قراصنة مجهولين.

ردا على سيارات السعودية وقطر...الجيش الروسي يسلح سوريا بعربات مميتة

يستمر الجيش الروسي فى مواجهة العديد من الداعمين للتنظيمات الإرهابية فى سوريا، وردا على هذا الدعم قام الجيش الروسي بدعم القوات السورية بمجموعة من الشاحنات الصغيرة UAZ "باتريوت" مجهزة برشاش ثقيل 12.7 مم وقاذفات القنابل لحماية القوافل الإنسانية.

بالفيديو...الجيش العراقي يطارد مفخخات "داعش" بصواريخ "كورنيت" الروسية

أحد أهم أساليب تنظيم "داعش" الإرهابي في التصدي لتقدم القوات العراقية، هو استخدام أسلوب السيارات المفخخة شديدة الانفجار.

اشتباكات بين الشرطة الفرنسية والمهاجرين في مخيم "كاليه"

اندلعت صدامات في مدينة "كاليه" بشمال فرنسا بين الشرطة ومتظاهرين من المهاجرين المقيمين في المخيم الذي تعتزم السلطات الفرنسية إخلاءه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل