المحتوى الرئيسى

اجتماع بالجامعة العربية اليوم للتحضير للمجلس الوزاري العربي للمياه

10/23 18:40

القاهرة - (أ ش أ)

بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع الرابع عشر للجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه، بمشاركة كبار مسؤولي وزارات الري والموارد المائية بالدول العربية، وهو الاجتماع الذي سترتفع توصياته لاجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري المقرر عقده بعد غد الثلاثاء.

وأكد الدكتور جمال جاب الله مدير إدارة البيئة والإسكان والتنمية المستدامة مدير الإدارة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه، في كلمته بالاجتماع، على أهمية البنود المدرجة في جدول الأعمال، خاصةً ما يتعلق بالتقدم المحرز في بعض القضايا المتعلقة بالقرارات الصادرة عن القمم العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية، في مجال المياه.

كما أكد أهمية النقاشات من قبل كبار المسؤولين وإعداد التوصيات لمشاريع القرارات التي ستعرض على أعمال الدورة الثامنة للمجلس الوزاري العربي للمياه يوم الأربعاء المقبل.

وأوضح أن مشروع أعمال اللجنة يتضمن 23 بندًا في مقدمتها متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة، 2030 فيما يخص المياه، والتحضير العربي للمنتدى العالمي الثامن للمياه، والتعاون العربي في استغلال الموارد المائية المشتركة.

وقال أن اللجنة تناقش على مدى ثلاثة أيام المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية وأنشطتها، إلى جانب استعراض تجارب الدول والمشروعات الرائدة في مجال الموارد المائية في الدول العربية، وتعزيز القدرات التفاوضية للدول العربية بشأن الموارد المائية المشتركة مع دول غير عربية.

وأكد أن اللجنة تتناقش أيضًا موضوع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الدول العربية في مجال تمويل وبناء وتشغيل وإدارة مشاريع المياه والصرف الصحي إلى جانب التعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية ومؤسسات التمويل العربية والإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني لتنفيذ برنامج عمل المجلس الوزاري العربي للمياه للعامين 2016 :2017، بالإضافة إلى مناقشة بند حول المؤتمر العربي للمياه والتعاون العربي مع الدول والتجمعات الإقليمية.

وأوضح اللجنة تناقش تقريرا حول ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلية في سرقة المياه العربية في الجولان السوري المحتل والجنوب اللبناني والأراضي الفلسطينية المحتلة، إلى جانب مناقشة قطاع المياه في فلسطين، ودعم حقوق العراق بشأن الحفاظ على الموارد المائية في حوض نهري دجلة والفرات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل