المحتوى الرئيسى

أين تذهب مليارات النظافة المحصلة على فاتورة الكهرباء؟

10/23 17:55

بحسبة بسيطة لمتوسط الرسوم، التي تتراوح بين 5 و15 جنيها ولو افترضنا أنها 7 جنيهات على الفاتورة الواحدة، يبلغ عدد المشتركين 33 مليون، فإن الحكومة تحصل ما يقارب ملياري جنيه في السنة.

وقال محمد اليماني، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، إن رسوم النظافة على "الفاتورة" التي يتم تحصيلها تذهب لوزارة التنمية المحلية.

وأضاف "اليماني"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أنه يوجد 33 مليون مشترك في عدادات الكهرباء حتى منتصف عام 2015 ونحن غير مسئولين عن النظافة لأنها تابعة لوزارة التنمية المحلية.

وإذا تم جمع 7 جنيهات على كل فاتورة شهرية في المتوسط فإن وزارة الكهرباء تحصل 2 مليار جنيه سنويًا رسوم نظافة.

وفرضت وزارة الكهرباء رسوما على العدادات الكودية في بعض المحافظات مثل الإسكندرية.

وأعلن محمد علي بكر رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء الإسكندرية، في تصريح صحفي عام 2015، إضافة رسم النظافة على العدادات الكودية وفق المنطقة محل السكن.

ونصت المادة "8" من القانون رقم 38 لسنة 1967 في شأن النظافة العامة على أنه " يجوز للمجالس المحلية فرض رسم إجباري يؤديه شاغلو العقارات المبينة بما لا يجاوز 2% من القيمة الإيجارية وتخصص حصيلة هذا الرسم لشئون النظافة العامة وينشأ في كل مجلس محلى يفرض فيه هذا الرسم صندوق للنظافة تودع فيه حصيلة النظافة المنصوص عليه في الفقرة الثالثة من المادة التاسعة، وكذلك الاعتمادات التي تدرج في ميزانية المجلس للصرف منها على أعمال النظافة ".

وقال وزير البيئة، خالد فهمى، في تصريح سابق، إن مصر تنتج 22 مليون طن سنويا من القمامة، مؤكدا أن الدولة تتكلف 2 مليار و300 مليون جنيها لجمع القمامة والمسئول عنها شركات النظافة الأجنبية.

واشتكى العديد من المواطنين من عدم اضطلاع الأحياء والوحدات المحلية بدورها وجمع القمامة، مؤكدين أنهم يدفعون اشتراكات شهرية لشركات أجنبية وجامعي قمامة محليين للتخلص من "الزبالة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل