المحتوى الرئيسى

وزير البترول: تعاملنا مع أزمة "أرامكو" بحرفية

10/23 17:31

أكد طارق الملا، وزير البترول، في رده على النواب عبدالسلام الخضراوي، وأسامة شرشر، وزينب سالم، وإيهاب عبدالعظيم ومحمود عطية وسحر عتمان، أن العقد بين الهيئة العامة للبترول وشركة أرامكو السعودية لم يلغ أو يفسخ أو ينته حتى الآن، لافتًا إلى أن الشركة لم تبلغ مصر رسميا بتوقف توريداتها البترولية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة طلعت السويدى، لمناقشة تداعيات توقف الشركة السعودية عن إمداد مصر حاجتها من المنتجات البترولية بحضور الوزير.

وطالب الملا بعدم تحميل  توقف الشركة عن توريد أى منتجات بترولية خلال الشهر الماضى بعدًا سياسيًا، حيث إنه أمر طبيعي ويحدث بين شركة وأخرى فقد يكون لدى الشركة السعودية ظروف لم تمكنها من استئناف توريد مصر متطلباتها.

وأوضح الوزير أن مصر تستورد المنتجات البترولية من الشركة السعودية بموجب اتفاق مدته خمس سنوات بتسهيلات كبيرة فى السداد منذ مايو ٢٠١٦.

وأشار الوزير إلى أن مصر متعاقدة مع شركات عديدة من أجل استكمال احتياجاتها من المواد البترولية سواء بنزين وبترول ومازوت منذ أغسطس ٢٠١٤.

وأشار الوزير إلى أن احتياجات مصر من المنتجات البترولية كل شهر تصل إلى ٧٠٠ ألف طن، و دول السعودية والكويت والإمارات، تساند مصر بقوه منذ 30 يونيو 2013؛ فقيمه الواردات البترولية من الـ3 دول الخليجية علي مدار عام منذ 30 يونيو 2013 حتى أغسطس 2014، تقدر بقيمة 9 مليار دولار.

وأكد وزير البترول أن مصر ليست فى أزمة بسبب توقف شركة أرامكو السعودية عن تصدير منتجات بترولية إلى مصر -حتى الآن- ولن يكون أمامها مشكلة أو أزمة مستقبلا.

وأضاف الملا إلى أن مصر ممثلة فى الهيئة العامة للبترول ووزارة البترول لديها آلياتها للتعامل مع الأزمات بحرفية وهدوء فيما يخص استيراد المواد البترولية.

وضرب الوزير مثالا بأن الوزارة تعاملت حينما أبلغتها الشركة السعودية بعدم إمكانيتها التصدير لمصر منتجات خلال شهر أكتوبر "ثلثى احتياجات مصر" خلال ٤٨ ساعة من إبلاغ الشركة، وتدبرت أمرها وكانت مراكب الشحنات البترولية على الموانئ المصرية.

Comments

عاجل