المحتوى الرئيسى

منى عمر: "القومي للمرأة" يساند أي سيدة تعتزم الترشح للمحليات

10/23 17:30

أكدت السفيرة منى عمر، عضو المجلس القومي للمرأة، أن مشاركة المرأة فى الانتخاب والترشيح فى المجالس المحلية أمر هام جدا، وأن المرأة المصرية عودتنا منذ الثورة على مشاركة فعلية قوية كما وكيفا.

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات لقاء (اثبتى قوتك..من حقك ربع مجلسك ) الذى نظمة المجلس القومى للمرأة، اليوم، استعدادا لانتخابات المجالس المحلية.

ودعت السفيرة منى عمر، إلى مساندة أي سيدة تعتزم الترشح لانتخابات المجالس المحلية، من خلال تقديم للمجلس كافة أوجه المساندة التي تحتاجها وأشكال الدعم اللوجستى والفني وتأهيل المرشحة كى تكون قادرة على خوض الانتخابات، وكيفية عمل وتصميم الحملة الانتخابية، وكيفية مخاطبة جمهور الناخبين والإلمام بالقوانين والدستور، علاوة على المؤتمرات الجماهيرية في المحافظات لتوعية الناخبين بضرورة دعم المرشحات.

وأضافت، إن الدستور كفل نسبة مشاركة النساء في المحليات بـ25% ولابد من استغلال ذلك، وإن المحليات أهم بكثير من مجلس النواب لأنها تتيح التواصل المباشر مع أفراد الشعب.

وتحدث اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، عن الإدارة المحلية في الدستور المصري، وقدم شرحا مفصلا عن وضع المرأة المصرية فى الدستور، والمواد المتعلقة بالمجالس المحلية كما تناول وضع المرأة فى مجلس النواب الحالى، وعدد المرشحات وعدد من فزن بالمقاعد الفردية، واجمالى عدد النائبات وهو 90نائبة، والمقاعد المتاحة للمرأة فى المجالس المحلية.

وأوضح قمصان، أنه ليس هناك تعيين فى المحليات وفقا للدستور، وإنما بالانتخاب المباشر، مؤكدا أن نسبة عضوية المرأة فى مجلس النواب الحالي هى الأعلى في تاريخ مصر، كما استعرض موقع المرأة باللجان النوعية خلال دور الإنعقاد الأول.

كما تناولت الدكتورة هالة منصور، أستاذ علم الاجتماع، إدارة الحملات الانتخابية، وتحدثت عن كيفية قيام المرشحات بتمثيل المستويات المحلية المختلفة، قائلة: "إن دعم المجتمع المصري لن يتحقق دون مشاركة النساء فهن قادرات على دفع عجلة التنمية فى المجتمع".

وأضافت: "إن البداية لابد أن تكون بسؤال هل استطيع أم لا"، وتحدثت عن مفهوم الادارة، وكيفية إدارة الموارد لتحقيق أكبر قدر من الاحتياجات، وضرورة ترتيب الأولويات لتحقيق الهدف، والقدرة على التخطيط والتنسيق والتقييم.

وأكدت أهمية اختيار مدير الحملة الإنتخابية، على أساس سليم، ومهارة التواصل مع الناخبين، وأهمية صياغة الرسائل المناسبة التي تصل إلى الناخبين وضرورة وجود مؤشرات لقياس مدى القدرة على تحقيق الهدف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل