المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء يشهد توقيع 3 اتفاقيات مع بنك الاستثمار الأوروبي

10/23 17:11

شهد رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل التوقيع على 3 اتفاقات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث وقعها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة سحر نصر، مع نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، داريو اسكانابيكو، بالإضافة إلى التوقيع على اتفاقية أخرى بحضور الدكتور جلال السعيد وزير النقل لتمويل لمشروع شراء 13 قطارا للخط الثاني لمترو الأنفاق بتمويل قيمته 75 مليون يورو.

وقالت وزيرة التعاون، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء عقب مراسم التوقيع، إن التوقيع شمل ثلاث اتفاقات الأولى مع البنك الأهلي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة إضافة إلى اتفاقية محفظة تمويل لصالح شراء قطارات للمشروع الثالث للمترو، والاتفاقية الثالثة لتمويل ميناء سفاجا بنظام الشراكة بين القطاع العام والخاص.

وقالت الوزيرة إن المشروع ستنفذه الهيئة القومية للأنفاق، لتلبية مطالب النقل الكثيفة على محور الخط الثاني (المرج- حلوان) وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين وذلك من خلال شراء 13 قاطرة إضافية (104 عربة قطار)، وذلك في ضوء أن الخط الثاني يخدم 51% من مستخدمي المترو، ويهدف المشروع إلى توفير وسائل نقل حضرية أكثر استدامة بالإضافة إلى تخفيف التغيرات المناخية وتقليل نسب التلوث من خلال الاعتماد على وسائل نقل صديقة للبيئة.

من جانبه، وقع نائب وزير المالية للسياسات المالية، أحمد كوجك، مع نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، ومنير فروزي، الرئيس الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية للشراكة بين القطاعين العام والخاص، على اتفاق الدعم الفني الخاص بمشروع تطوير ميناء سفاجا التعديني المقرر تنفيذه بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي على إمدادات علاقات التعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي ودوره الفعال في دعم مساعي الحكومة الحالية لتحقيق التنمية الاقتصادية من خلال قيام البنك بتوفير التمويل اللازم في عدد من القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للحكومة المصرية مثل، الطاقة المتجددة، والبنية الأساسية، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

من جهته، أكد داريو اسكانابيكو نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي محورية مصر بالنسبة للبنك، مشيدًا بالتقدم الذي تم إحرازه خلال عام 2015 وما تم خلال عام 2016 حتى الآن من خلال مساهمة البنك في تمويل العديد من المشروعات في قطاعات النقل، والكهرباء، والبنية التحتية.

وقال وزير النقل الدكتور جلال سعيد، إن القرض الخاص بقطاع النقل سيكون له عدة إجراءات للعرض على مجلس النواب لشراء وتوريد 13 قطارا للخط الواصل بين المنيب وشبرا، لافتا إلى أن الجزء الأول من القرض كان بقيمة 100 مليون يورو ولكنه ليس كافيا لتغطية كامل سعر القطارات لذلك تم التوقيع على إضافة بقيمة 75 مليون يورو.

وأوضح وزير النقل أن إضافة عربات جديدة للخط الثاني سيزيد من كفاءة التشغيل للخط وتقليل فترات ومدة التقاطر لاستيعاب أكبر عدد من الركاب.. مشيرًا إلى أن هناك 1.2 مليون راكب يستخدمون مترو الأنفاق يوميًا.

ولفت الوزير إلى أن زمن التقاطر بين القطارات يصل إلى 3.5 دقيقة، مؤكدًا أنه سوف تنخفض المدة لتصل إلى دقيقتين ونصف ويصل عدد الركاب إلى مليون و750 ألف راكب بدلا من 1.2 مليون.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل