المحتوى الرئيسى

"شرم الشيخ"تستضيف لقاء السيسي بالشباب.. الأحزاب تستعد بأجندة مطالبها.. "الباز" و "العريان" يتحدثون عن تجاربهم ويناقشوا سبل تطوير التعليم والبحث العلمي

10/23 14:27

تحت شعار "أبدع.. انطلق" .. دعت رئاسة الجمهورية الشباب لحضور المؤتمر الوطني الأول للشباب بمدينة شرم الشيخ، ابتداءا من الثلاثاء ٢٥ أكتوبر، وعلى مدار ثلاثة أيام.

ويأتي المؤتمر استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بحفل الإفطار مع طلاب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، لضرورة خلق حالة من الوعي والإدراك الحقيقي لدى الشباب، مؤكدا ، على عزم الدولة زيادة أعداد الشباب المؤهلين للقيادة.

ويعد المؤتمر ملتقى للحوار المباشر بين الدولة المصرية ومؤسساتها المختلفة وبين الشباب الذي يطمح في مستقبل أفضل لوطنه من خلال رؤية وطنية وتخطيط علمي وحوار بناء، فضلا عن أنه قناة اتصال فعالة بين الحكومة المصرية والشباب.

ويتضمن المؤتمر، تنظيم ماراثون للسلام يشارك فيه الرئيس السيسى بجانب الشباب، ليكون بمثابة رسالة سلام من شباب مصر للعالم أجمع، لنشر الأمل فى الحياة والعزيمة والإرادة لمواجهة التحديات.

كما يطلق الرئيس خلال المؤتمر "جائزة الإبداع السنوى للشباب"، لتصبح جائزة سنوية موجهة للشباب المتفوق في جميع المجالات العلمية والثقافية والفنية والرياضية.

ويلتقى كل من العالم الكبير فاروق الباز والدكتور محمد العريان بعدد كبير من الشباب المشاركين بالمؤتمر قبل بدء المؤتمر، للحديث عن تجربتهم ومناقشة المقترحات المُقدمة من الشباب حول تطوير منظومة التعليم والبحث العلمي.

ولهذا الصرح الكبير، بدأت الأحزاب السياسية في تحضير أجنداتها للمؤتمر، من خلال طرح بعض الرؤي والمطالب التي يسعون لتحقيقها لإعلاء قيمة مصر، وذلك خلال مقابلتهم مع الرئيس، أملين ان يكون العام المقبل هو عام الشباب.

وجاء على رأس مطالب الاحزاب، القضايا الصحية والتعليمية، وتوفير فرص عمل للشباب والقضاء على البطالة، فضلا عن المشاركة السياسية الفعالة للشباب، و تتربع الانتخابات المحلية على عرش مطالب الأحزاب، وذلك من خلال طرح قانون الانتخابات ومناقشته.

توجه حسام عماد، المتحدث الرسمي باسم مجلس شورى الشباب، بالشكر لرئاسة الجمهوريه، والقائمين علي توجيه الدعوات للشباب بديوان الرئاسه، لكسرهم كافة التوقعات، وذلك من خلال إرسال دعوات لعدد من الرموز الشابه المعارضة للحكومه، كخطوه مجدية ودعوة حميده للحوار الوطني.

وأكد عماد، انه كممثل للشباب بالمؤتمر، سيطالب الرئيس، بتفعيل دور الشباب على الارض، والحرص على تفعيل العمل التطوعي للشباب، وتقديم فكره مبسطه عن مجلس شوري الشباب ودعوته لتبني المبادرة وتفعيلها بالتزامن مع المؤتمر وانطلاق صاروخ العمل الشبابي، متوقعا ان عام ٢٠١٧

وعبر المتحدث باسم مجلس شورى الشباب، عن سعادته بتوجيه الدعوه له للمشاركة في فعاليات المؤتمر، متمنيا أن يكون حوار منير ومجدي نخرج منه بأمل جديد نسعي لتحقيقه.

وأكد أحمد حسني، رئيس اتحاد شباب مصر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أوفى بوعوده في ترتيبه للقاء مع الشباب والاستماع والحوار الجاد معهم، خاصة وأن المؤتمر سيكون له نتائج وأهداف عامه سيضع بها حلول استراتجيه لحل بعض القضايا الخاصه بالشباب.

وأضاف حسني، أن الاتحاد سيتطرق في الحديث إلى ضروره التمكين الاجتماعي والاقتصادي للشباب، وتوفير فرص عمل، ووضع حلول جذريه للقضاء على ظاهره البطالة، فضلا عن ضرورة الاهتمام بالتربية السياسية وتخصيص مادة لها في المناهج السياسية للعمل على إخراج كوادر قادرة على ممارسة العمل السياسي بشكل سليم.

كما أضاف حسني، أنهم سيصنعوا للمحليات اهتمام خاص، وسيتم طرح رؤيتنا عن قانون الإداره المحليه وتهميته في تقوية المحليات وتحسين اداءها، كذلك النظام الانتخابي اللذي ساهم وعزز من تواجد وتمثيل الشباب.

وفي ذات السياق، قال محمد فريد، عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، إن هناك ثلاث قضايا سنسعى لطرحها خلال انعقاد المؤتمر.

وأضاف فريد، أن أول القضايا تتمثل في المشاركة السياسية وتعزيزها لدى الشباب، والثانية تتعلق بتنمية التعليم وربطه بسوق العمل، وضرورة وضع خطة زمنية محددة الأطر والمحاور لتطوير التعليم خصوصا ما قبل الجامعي.

وتابع" أن القضية الثالثة تتمثل في دعم خطط ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحيث يسمح لعدد كبير من الشباب الحصول على فرص عمل لتخفيض العبء الناشئ من مشاكل البطالة.

وعلى صعيد متصل، أكد المهندس أحمد السجيني، نائب عن حزب الوفد، أن دعوة الرئيس للشباب تعد تفاعل تفاعل جيد لتفريغ طاقة الشباب، والتعبير عن أفكاره، الغير تقليدية والتي ستكون بمثابة نقلة كبيرة.

وأضاف السجيني، أن الحزب سيطرح عدة ملفات في مختلف الجوانب أثناء اللقاء، وأبرزها القضايا السياسية والاقتصادية والمحلية وتنمية محافظات الصعيد.

ومن ناحية أخرى، ثمن حزب التجمع بدعوة الرئيس لمؤتمر شرم الشيخ، ورأى أنها دعوة أصابت التوقيت.

وقال عمرو عزت، القيادي بالحزب، أن المؤتمر عكس عدة محاور، منها انه حلقة وصل بين الشباب ومؤسسة الرئيس، فضلا عن اهتمام الرئيس بشكل ملح بقطاع الشباب وقضاياه، ورغبته في الاستماع إلى الشباب بمختلف قضايا الدولة المصرية .

وأضاف عزت، أنه سيقدم في المؤتمر، دور الأحزاب السياسية في استيعاب الشباب، ودور الشباب في الحياة النيابية، وفي تنفيذ مشروعات الحكومة.

وأوضح القيادي بالحزب، أن التجمع يرغب من خلال مشاركته في هذا المؤتمر الخروج بورقه عمل على كافة الأصعدة تكون استرشادية وملزمة لكافة الجهات التنفيذية والتشريعية.

وأكدت شيماء عبد الإله، أمينة الشباب بحزب مستقبل وطن، دور الدولة فى دعم الشباب للقيادة واتخاذ القرار من خلال المؤتمر الذى دعا إليه الرئيس.

وقالت أمينة الشباب، إن هذا المؤتمر يعد خطوة هامة لتمكين الشباب من المشاركة السياسية الفعالة ،من خلال الجلسات وورش العمل التى ستعقد بالمؤتمر لمناقشة الأوضاع السياسية والإقتصادية بمصر.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل