المحتوى الرئيسى

هل يقوى هؤلاء على إنقاذ الجنيه؟

10/23 12:52

"ليلى الخواجة، هالة السعيد، جمال نجم، طارق عامر، أحمد كوجك، داليا خورشيد" أسماء عدة شاركت في إدارة الحقبة الاقتصادية تجمع من الخبرات ما لا يستهان به، ويبقى السؤال لماذا لم يقوَ هؤلاء على مواجهة أزمة الجنيه المصري،

حيث وصلت الأوضاع ليستيقظ المواطن المصري على خبر تداول مواقع التواصل الاجتماعي، بإعلان البنك المركزي في ألمانيا خروج الجنيه المصري من سلة العملات العالمية، وإلغاء التعامل بالجنيه في شركات الصرافة بالسعودية.. ليظل السؤال هل تقوى هذه الدول على تهميش الجنيه، وما الدور المنتظر لرجال الرئيس الاقتصاديين لإنقاذ سمعة الجنيه.

وترصد «المصريون» أبرز خبرات الحقبة الاقتصادية:

تتصدر القائمة الاقتصادية للرئيس، عضو مجلس إدارة المعهد المصرفي المصري التابع للبنك المركزي، أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، رئيس مجلس أمناء شركاء في التنمية، وعضو اللجنة الاقتصادية بالمجلس القومي للمرأة سابقًا.

تشغل «الخواجة» منذ ٢٠١٢ عضوية مجلس إدارة بالبنك المركزي، وهى متخصصة في الاقتصاد الجمعي، والعولمة والبطالة.

أستاذة الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، تقلدت المنصب بالانتخاب في أكتوبر ٢٠١١، وهي مستمرة فيه حتى الآن، تشغل منصب مساعد رئيس جامعة القاهرة لشئون البحث العلمي والعلاقات الخارجية منذ سبتمبر ٢٠١٣، وعُيِّنت مؤخرًا خبيرًا اقتصاديًا للبنك المركزي المصري لمدة ٤ سنوات.

والذي يشغل منصـب وكيـل محـافظ البنـك المركزي لقطاع الرقابة والإشراف، والذي تولى الإشـراف علـى إدارات الرقابـة الميدانية، الرقابة المكتبية، الشئون المصرفية والرقابة على النقد، تجميـع مخـاطر الائتمـان والقضايا، المخاطر الكلية، التعليمات الرقابية.

تولى طارق عامر، منصب محافظ البنك المركزي، لخبرته بالبنك الأهلي المصري، إضافة إلى عمله كنائب لمحافظ البنك المركزي مع الدكتور فاروق العقدة، والمسئول عن برنامج إصلاح البنوك والسياسة النقدية وإدارة الاحتياطي لمدة ٥ أعوام، وتقلد العديد من المناصب في عدة مؤسسات مالية دولية مرموقة.

نائب وزير المالية للسياسات المالية، عضو مجلس إدارة البنك المركزي منذ سنوات، ومن الخبرات التي يستعان بها في المجال الاقتصادي المصري.

تولت منصب وزير الاستثمار وهى تتعرض للعديد من الانتقادات، وتعد فترة وزارتها من أصعب الفترات الاقتصادية، بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة محليًا وعالميًا، وقدمت مقترحًا للرئيس بإنشاء مجلس أعلى للاستثمار برئاسة الرئيس للإشراف على السياسات الاستثمارية للدولة في جميع القطاعات والمحافظات، وهو الاقتراح الذى دخل حيز التنفيذ منذ أيام ليصدر قرار جمهوري بتشكيل المجلس الأعلى للاستثمار.

في هذا السياق قال مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، إن خبر البنك المركزي في ألمانيا لا قيمة له؛ لأن البنوك المركزية أصبحت لا قيمة ولا وجود لها في ظل بنك الاتحاد الأوروبي المخول بإصدار مثل هذه التصريحات، لافتًا إلى أن خبر إلغاء التعامل بالجنيه في بعض شركات الصرافة السعودية قرار فردى لا يضر الجنيه المصري.

وأشار نافع، في تصريحات لـ"المصريون"، إلى أن ما يحدث ما هو إلا رغبة في الانتقام من بعض الدول نكاية في مصر، مؤكدًا أن رئيس الوزراء في خطوة متأخرة طالب بالاستعانة ببعض الخبرات الاقتصادية لتقديم مقترحات للخروج من أزمة الاقتصاد، أملًا أن تستمر هذه الخطوة وأن يأخذوا بالتغييرات المطلوبة لإنقاذ الجنيه المصري.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل