المحتوى الرئيسى

75 مليون يورو قرضا لتحسين خدمات مترو الأنفاق

10/23 22:53

وقعت مصر يوم الأحد، اتفاقية مع بنك الاستثمار الأوروبي، للحصول على تمويل ميسر بقيمة 75 مليون يورو، للمساهمة في شراء 13 قطارا مكيفا جديدا،  من أجل تحسين خدمة مترو الأنفاق.

وأشار بيان من مجلس الوزراء إلى أن الاتفاقية التي وقعتها سحر نصر وزيرة التعاون الدولي بحضور رئيس الوزراء شريف إسماعيل، تأتي ضمن مشروع تحسين الخدمات على الخط الثاني لمترو الأنفاق والذي يتكلف 187 مليون يورو.

وأضاف البيان أن بنك الاستثمار الأوروبي يساهم في تمويل المشروع بقيمة 75 مليون يورو، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 100 مليون يورو، فيما تتولي الهيئة القومية للأنفاق تدبير باقي المبلغ من مواردها الذاتية.

ويهدف المشروع إلي شراء قطارات إضافية للخط الثاني بهدف تحسين الخدمة وبالتالي تحسين الظروف المعيشية لسكان القاهرة، والحد من الازدحام المروري، حيث يخدم الخط الثاني حوالي 51% من مستخدمي خطوط المترو، بحسب البيان.

وقال جلال السعيد وزير النقل، في البيان إن القطارات الجديدة سوف تسهم بدرجة كبيرة في تحسين الخدمة في الخط الثانى لمترو انفاق القاهرة الكبرى، الذي يبدأ من محطة شبرا الخيمة حتى المنيب جنوب الجيزة.

وأشار إلى أنه يتم تقديم الخدمة حالياً على هذا الخط بمعدل ٣٩ قطاراً تنقل جميعها ما يصل حوالي 1.2 مليون راكب في اليوم، بزمن تقاطر يصل إلى 3.5 دقيقة، مشيرأً إلى أنه بانضمام القطارات الجديدة سوف يصل عدد القطارات إلى ٥٢ قطاراً، بما يمكن من وصول زمن التقاطر إلى 2.5 دقيقة، وهو ما سوف يزيد من الطاقة الاستيعابية للخط إلى حوالي 1.75 مليون راكب يوميا.

وعلى جانب أخر شهد رئيس الوزراء توقيع إتفاقية أخرى مع بنك الاستثمار الأوروبي لتقديم خدمات الاستشارات المالية والدعم الفني لمشروع توسيع وتحسين البنية التحتية لميناء أبو طرطور (ميناء سفاجا التعديني).

وبلغت استثمارات بنك الاستثمار الأوروبي في مصر حتى الأن 7.7 مليار يورو، بحسب البيان.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل