المحتوى الرئيسى

سفير مصر يزور «شمال الراين- ستفاليا» كبرى الولايات الألمانية | المصري اليوم

10/23 10:40

قام السفير الدكتور بدر عبدالعاطي، سفير مصر لدى ألمانيا، بزيارة إلى مدينة «مونستر» بولاية شمال الراين- وستفاليا كبرى الولايات الألمانية من حيث المساحة وعدد السكان، وذلك في إطار زياراته الدورية للولايات الألمانية الفيدرالية الـ ١٦ للترويج لمصر سياسيا واقتصاديا وسياحيا.

وألقى السفير بدر عبدالعاطي خطابا كمتحدث رئيسي أمام اتحاد الطلبة بـ«جامعة مونستر»، بحضور حوالي ١٥٠ شخصا من الطلبة والأكاديميين ورجال الأعمال وممثلي الشركات، تناول فيه التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية الإيجابية في مصر خلال العامين الأخيرين، وجهود الحكومة المصرية في مكافحة الإرهاب وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوفير فرص عمل للشباب.

واستعرض السفير الأوضاع الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وتنامي الدور المصري في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. وتمحورت الأسئلة الموجهة للسفير بدر عبدالعاطي حول الأزمتين السورية والليبية والجهود المصرية للتوصل إلى حل سياسي للأزمتين يضمن تحقيق تطلعات الشعبين ويضمن محاربة التنظيمات الإرهابية بالبلدين. كما أجاب على عدد من الأسئلة حول الاستقرار في مصر وأهمية استعادة السياحة الألمانية والأجنبية والدور المصري في محاربة ظاهرتي الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

كما التقى عبدالعاطي خلال زيارته لـ«جامعة مونستر» بمدير مركز التميز في الجامعة وأعضاء المركز من المتخصصين في قطاع العلوم الاجتماعية والدراسات الدينية، حيث تناول اللقاء مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بتجديد الخطاب الديني والجهود التي تقوم بها المؤسسات الدينية في مصر في محاربة التطرف الفكري وتعزيز قيم الاعتدال والتسامح ودفع الحوار بين الأديان السماوية، خاصة دور الأزهر الشريف والكنيسة القبطية.

وتطرق الحديث لزيارة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب إلى مونستر في مارس الماضي، وخطابه المهم أمام الجامعة، ومقترح فضيلته الخاص بانشاء مركز ثقافي تابع للأزهر الشريف.

في سياق متصل، التقي السفير بدر عبدالعاطي خلال الزيارة مع رئيس غرفة التجارة في «مونستر»، وتناول معه إمكانيات وفرص زيادة التعاون التجاري بين مصر والشركات الأعضاء في الغرفة، خاصة في قطاعات اللوجستيات وصناعة الأدوية وتكنولوجيا المعلومات والطاقة الجديدة والمتجددة.

وأبدي السفير المصري اهتماما بإقرار تعريفة التغذية وإمكانية تشجيع الشركات العاملة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على العمل في مصر والاستفادة من إقرار هذه التعريفة، وتم الاتفاق على قيام غرفة التجارة في «مونستر» بتعميم النشرة الأسبوعية التي تصدرها السفارة والأوراق الخاصة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة في قناة السويس على الشركات الأعضاء في الغرفة.

وعلى هامش الزيارة، وقع السفير المصرى في الكتاب الذهبي لمدينة «مونستر» في القاعة التاريخية الكبري التي تم فيها التوقيع على معاهدة صلح وستفاليا عام ١٦٤٨ والتي أسست للنظام الدولي المعاصر القائم على أساس احترام مبدأ سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل