المحتوى الرئيسى

الأهلى يصدر دليلا لمساعدة عملاء الصغيرة والمتوسطة

10/23 10:02

أصدر البنك الأهلى المصرى دليلا استرشاديا، لعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة، يتضمن خطوات وضوابط طلب تمويل بنكى بهدف مساعدة وتوعية صاحب المشروع بطبيعة المعلومات التى تسعى البنوك للحصول عليها من عدة مصادر، لرسم صورة صحيحة وواقعية عن أصحاب هذه المشروعات بما يجنبه من الوقوع فى أخطاء قد تؤثر سلبيا على تقييم البنك لطلب التمويل.

وكان «الأهلى» قد أنشأ حديثًا قطاعا جديدا يتولى تقديم حزمة من الخدمات غير المالية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهو قطاع برامج التمويل والسياسات والتطبيقات الفنية يتبع مجموعة المشروعات المتوسطة والصغيرة بالبنك.

وتضمن الدليل عددا من النصائح لعملاء البنك، لتجنب الاخطاء التى قد تؤثر سلبيا على التقييم الائتمانى للعميل عند طلب التمويل، ومنها أنه على العميل الالتزام دائما بسداد مستحقات الموردين فى تواريخ استحقاقاتها المحددة مسبقا، ووفقا للمبلغ المطلوب سداده ولا يقوم بتسويف أو تجزئة هذه المدفوعات لأن ذلك يؤثر على معاملاته فى السوق، ويتم رصدها من خلال تقرير الاستعلام الائتمانى.

و ينصح العميل بأن يتأكد دائما من كفاية رصيد حسابه البنكى سواء الجارى أو دائن جارى أو مدين وأنه يغطى أى مدفوعات ستقوم بالالتزام بها فهذا يجنب العميل إصدار شيكات دون سماح رصيد حسابه البنكى، أو أن يتم إدراجه بالقوائم السلبية.

وتضمنت النصائح أيضا أن يجعل العميل كشف حساب المشروع البنكى سواء مدين أو دائن يظهر حجم المبيعات، لذا يتعين عليه إيداع متحصلات مبيعاتك النقدية ومتحصلات العملاء عن البيع الآجل بالحساب البنكى للمشروع، وليس فى حسابه الشخصى لأن هذا يبرهن على صحة الإيرادات بقائمة الدخل، ويظهر نشاط حركة حسابات المشروع ويعزز من تقييمه الائتمانى.

وتضمنت النصائح المقدمة للعميل صاحب المشروع الصغير أو المتوسط، بأن يقوم بدراسة احتياجاته التمويلية مرة واحدة، وأن بتجنب التقدم بطلبات تمويل عديدة خلال فترة قصيرة لأن هذا يحمل البنك تكاليف الدراسة، والبحث وقد تفقده فرصة الحصول على التمويل المناسب فى الوقت المناسب بالتكلفة المناسبة.

وأكد أن عدم سداد أقساط القروض وعوائدها المدينة فى تواريخ استحقاقها يؤدى إلى وجود متأخرات ائتمانية ويؤثر على التقييم الائتمانى ,ونصح العملاء بالالتزام بسداد مدفوعات أقساط التأمينات الاجتماعية للعاملين بالمشروع وكذلك الضرائب، وأن يتم تكوين مخصصات فى حالة وجود خلافات حول المستحقات الضريبية لأن هذا يجنب العميل التعرض للحجز الإدارى والضريبى والتأمينى.

ونصح العميل بأن يكون مستعدا دائما بملف كامل عن تاريخه الائتمانى، مهما يكن حجم مشروعك حتى لا تفاجأ بها عندما يكشف البنك عنها، وقد لا يساعدك الوقت لإثبات موقفك منها.

وتضمن الدليل معلومات عن التاريخ الائتمانى للعميل وللمشروع، وهو خاص بتحديد مستوى الجدارة الائتمانية والتى تتضمن مدى انتظام معاملات العميل طرف البنك، سواء باسمه الشخصى أو باسم المشروع ومستوى التصنيف الائتمانى طرف البنوك، ومؤسسات التمويل حاليا وتاريخيا وحجم المديونيات الحالية بالبنك ومؤسسات التمويل الأخرى ومدى تخطى العميل لسقفه الائتمانى له، وللمشروع الذى يستطيع تحمله, كما تتضمن معلومات عن قيمة أقساط القروض القائمة، وبرنامج سدادها وقيمة وعدد المتأخرات والتطور التاريخى لنمو حجم المديونيات فى البنك، ومؤسسات التمويل وكذلك طلبات التمويل الحالية التى تقدم بها العميل إلى البنوك.

وأوضح الدليل أن البنك يمتلك مصادر متعددة للحصول على معلومات عن التاريخ الائتمانى للعميل، ومنها تقرير الاستعلام الائتمانى «i-score « وهو تقرير تفصيلى صادر عن الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى، يوضح معلومات عن جميع القروض التى حصل عليها العميل سواء السابقة أو الحالية مهما تكن قيمتها أو نوعها خلال 5 سنوات سابقة وحتى تاريخ التقرير, كما يوضح التقرير قيمة التجاوز فى حسابات العميل الائتمانية، وتاريخ حدوثها شهرا بشهر والمدة التى ظل فيها الحساب متجاوزا.

كما يوضح التقرير أيضا القوائم السلبية بأسماء غير المنتظمين فى السداد لأكثر من 6 أشهر، وكذا المتورطين فى قضايا مع البنوك ,كما يتضمن مستوى تصنيف معاملات العميل مع البنوك والتى تتدرج ما بين ممتاز وجيد جدا ودون المستوى، وردئ ومحظور التعامل معه ,وكذلك قائمة البنوك التى يتعامل معها العميل وعدد القروض الذى حصل عليها من كل بنك.

ويتضمن أيضا الجدولات والتسويات التى تمت مع بنوك التعامل من تاريخ إبرامها ومدى الانتظام فيها سواء السابقة أو القائم منها ,كما يشمل التمويل الممنوح من شركات التمويل العقارى وشركات التأجير التمويلى ومؤسسات التمويل متناهى الصغر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل