المحتوى الرئيسى

الأكاديمية السويدية للعلوم: الأمر متروك لـ«ديلان» للحضور لتسلم جائزة نوبل للأدب | المصري اليوم

10/23 06:07

قالت، السبت، اللجنة التي منحت جائزة نوبل للأدب للمغني والشاعر الأمريكي، بوب ديلان، إن مسألة حضوره حفل تسليم الجائزة في وقت لاحق من الشهر الجاري أم لا تعود إليه.

ولم يدل ديلان الذي يشتهر بتحاشيه وسائل الإعلام أي تعليق على الجائزة التي تبلغ قيمتها ثمانية ملايين كرونة (نحو 930 ألف دولار أمريكي) على الرغم من المحاولات المتكررة من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم التي تمنح هذه الجائزة للاتصال به منذ إعلان فوزه بالجائزة في 13 أكتوبر تشرين الأول.

وقالت وسائل الإعلام السويدية يوم السبت إن بير فاستبيرج عضو الأكاديمية قال إنه إذا ظل ديلان على صمته فسيكون ذلك أمرا«فظا ومتغطرسا.» ولكن الأكاديمية قالت إن تصريحات فاستبيرج لا تعكس رأيها.

وقالت سارة دانيوس الأمين العام الدائم للأكاديمية في بيان إن«المؤلف الذي يتم منحه جائزة نوبل هو الذي يتخذ قراره فيما يتعلق بالاحتفالات التي تتضمن تقديم الجائزة.

«الأكاديمية السويدية ليس لها على الإطلاق وجهة نظر بشأن قرار الحاصل على الجائزة في هذا السياق .»

وأعطت الأكاديمية ديلان البالغ من العمر 75 عاما الجائزة «لخلقه تعبيرات شعرية جديدة في الناموس الضخم للأغنية الأمريكية. لقد كان خيارا مثيرا للجدل.»

ويجري حفل تسليم الجوائز سنويا في العاشر من ديسمبر كانون الأول الموافق للذكرى السنوية لوفاة الفريد نوبل عندما يسلم ملك السويد كل فائز شهادة ووسام تعقبه مأدبة فاخرة في قاعة مجلس مدينة ستوكهولم لنحو 1300 شخص. وإذا استمر ديلان على صمته فسيكون أول شخص يتجاهل ببساطة قرار الأكاديمية.

Comments

عاجل