المحتوى الرئيسى

أخطر قضايا الناس والبرلمان

10/23 06:04

سلط حصاد مانشيتات "برلمانى" وكالة اليوم السابع البرلمانية، على الكثير من القضايا والملفات التى شغلت الشارع المصرى، خلال الساعات الماضية، أبرزها" وصفة الأحزاب الاقتصادية على مائدة الحكومة، وداعا شهيد القوات المسلحة، نواب: الدعم النقدى هو الحل، متى تتخلص مصر من أزمة الديون؟

متى يخرج قانون المشروعات الصغيرة للنور؟

مر دور الانعقاد الأول بدون إقرار عدد كبير من القوانين رغم أهميتها، والحجة كانت دائمًا ضيق الوقت نظرًا لأن المجلس استغرق وقتًا فى إقرار كتلة من التشريعات تم تطبيقها قبل بداية عملها، لكن فى دور الانعقاد الثانى حاليًا يجب أن تختفى تلك الحجج وينخرط الجميع فى منظومة العمل، ومن ضمن التشريعات المنتظر الانتهاء منها قانون المشروعات الصغيرة، وتكمن أهميته فى قدرته على إحياء جزء لا تستفيد منه الدولة، ولا يدخل مواردها الاقتصادية.

البرلمان يصعد من لهجته تجاه الحكومة

هدد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، فى آخر جلسات البرلمان الأسبوع الماضى بتصعيد الأدوات الرقابية ضد الحكومة فى إشارة إلى استخدام الاستجوابات إذا استمرت الحكومة فى تجاهل طلبات النواب وعدم الرد عليها.

47 عضوا باللجنة العامة خلال الانعقاد الثانى

يتوقع أن يعقد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، اجتماعًا مع هيئة مكتبه المشكلة من النائب السيد محمود الشريف، وكيل المجلس، والنائب سليمان وهدان، الوكيل الثانى، لاختيار 5 أعضاء لتمثيلهم باللجنة العامة، وذلك وفقًا لنص اللائحة التى تنص على أن يتولى مكتب المجلس اختيار خمسة أعضاء يكون بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس عشرة أعضاء فأكثر.

وصفة الأحزاب الاقتصادية على مائدة الحكومة

يلتقى المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، عددًا من رؤساء الأحزاب والكُتاب لعرض جهود الحكومة، والاستماع لرؤيتهم ووجهة نظرهم حول الأوضاع الحالية، خلال الأيام القليلة القادمة، والذى كان من المفترض عقده اليوم السبت، ولكن تم تأجيله، لارتباط رئيس الحكومة باجتماعات فى رئاسة الجمهورية.

نواب: الدعم النقدى هو الحل

أيد أغلب نواب البرلمان الأصوات والمقترحات التى تنادى بتحويل الدعم من عينى إلى نقدى ليصل لمستحقيه، خاصة أن منظومة الدعم تكلف الموازنة العامة الدولة مليارات الجنيهات سنويا يستفيد منها الأغنياء بشكل كبير جدًا، ولا بد من مراجعتها وتنقية الكشوف بما يضمن خروج الأغنياء والمصريين فى الخارج منها.

متى تتخلص مصر من أزمة الديون؟

طلبت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب من وزيرة التعاون الدولى والبنك المركزى، حصر كل القروض مع بيان كيفية سدادها وفقاً للمدد الزمنية المقررة، لحساب وضبط تكلفة خدمة الدين والحفاظ على حقوق الأجيال المقبلة، إلى جانب متابعة وقياس كفاءة استخدام القروض الخاصة بالمشروعات الخدمية فى كل محافظة على مستوى الجمهورية.

البرلمان يعلن الحرب على الإرهاب

حالة من الاستنكار والاستهجان يعيشها مجلس النواب حاليا نتيجة للعمليات النوعية التى اتجت إليها التنظيمات الإرهابية نتيجة للفشل الذريع فى سيناء، لإحكام قوات الجيش القبضة الأمنية على سيناء وتجفيف منابع الإرهاب، الأمر الذى وصل إلى ما يعرف حاليا بالعمليات النوعية كاستهداف المستشار زكريا عبد العزيز، مساعد النائب العام، وحادث اغتيال العميد أركان حرب عادل رجائى، من الفرقة التاسعة المدرعة استشهد صباح اليوم السبت، أمام منزله فى مدينة العبور، بالقاهرة.

تستعد لجنة حقوق الإنسان، لتجديد مطالبات زيارة السجون وأقسام الشرطة بعد انتهاء انتخابات دور الانعقاد التشريعى الثانى، وذلك رغم التحفظات التى تلقتها اللجنة فى الدور الأول ولم تتمكن من تنفيذها، ولكن المؤشرات الأولى تؤكد أن الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، سيوافق على إجراء تلك الزيارة حسب تأكيده لنواب اللجنة.

استشهد صباح اليوم السبت، العميد أركان حرب عادل رجائى إسماعيل، قائد إحدى الفرق المدرعة بالقوات المسلحة، وذلك أمام منزله بمدينة العبور، أثناء توجهه للعمل، وشيعت جنازة عسكرية للشهيد، بمسجد المشير طنطاوى، ظهر اليوم.

وعرف عن العميد أركان حرب عادل رجائى بأخلاقه الحميدة، وقربه من الضباط وضباط الصف والجنود، كما عمل لفترة كبيرة فى شمال سيناء، وكان له دور بارز فى عملية هدم الأنفاق على الحدود بين مصر وقطاع غزة.

حرب على رئاسة "إسكان البرلمان"

أزمة جديدة أعقبت انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب، بعد أن تقدم النائب معتز محمود، المرشح لرئاسة لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، بطعن على نتيجة الانتخابات التى أسفرت عن فوز النائب علاء والى برئاسة اللجنة، وفق النتيجة التى أعلنها رئيس مجلس النواب.

"العدالة الانتقالية" يثير غضب النواب

يتبقى أيام معدودة وتعقد لجنة مشتركة من لجان حقوق الإنسان والتشريعية والدفاع والخطة والموازنة اجتماعا لمناقشة قانون العدالة الانتقالية، الذى تقدم به عدد من النواب، حيث شهد القانون تباين فى الآراء حيث ينادى البعض بتطبيقه منذ فترة ثورة يوليو 1952، وآخر ينادى بتطبيقه فى فترة عهد الإخوان، وآخر ينادى بتطبيقه منذ بداية عهد الرئيس الأسبق مبارك، إضافة إلى التصالح مع عدد من رموز النظام السابق الذى لم يدانوا بأى قضايا تورطهم فى جرائم عنف واغتيالات وأعمال إرهابية.

نظم السفير مختار عمر، كبير مستشارى اتحاد البرلمان الدولى، حفل عشاء على شرف الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان المصرى، والوفد المشارك له.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل