المحتوى الرئيسى

إيران تأمل في اتفاق بين روسيا والسعودية بشأن إجراءات محتملة بسوق النفط

10/23 13:49

قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، اليوم الأحد، إن إيران تأمل أن تستطيع روسيا غير العضو في أوبك، والسعودية أكبر عضو في المنظمة، التوصل إلى اتفاق بشأن تنسيق إجراءات محتملة بسوق النفط العالمية.

ووفقًا لوكالة رويترز، نقل موقع أنباء وزارة النفط الإيرانية على الانترنت عن زنغنه قوله "آمل أن يستطيع الجانبان التوصل إلى تفاهم... وأن تتوصل روسيا والدول غير الأعضاء في أوبك إلى تفاهم بخصوص قرار أعضاء أوبك خفض إنتاج النفط."

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اتفقت في الجزائر في 28 سبتمبر الماضي على خفض الإنتاج إلى نطاق بين 32.5 و33 مليون برميل يوميًا وهو ما سيكون أول خفض إنتاج لها منذ 2008، ومن المقرر عقد اجتماع آخر في 30 نوفمبر لتأكيد تفاصيل الاتفاق.

وقال زنغنه "بما أن أوبك قد توصلت إلى اتفاق إطاري فينبغي بذل الجهود لكي تتفق الدول غير الأعضاء في أوبك فيما بينها."

وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، قال يوم الجمعة، إنه سيقدم مقترحات لنظيره السعودي مطلع الأسبوع الحالي بشأن إجراءات لدعم الأسعار قد تشمل تثبيت إنتاج النفط.

ومن جانبه، قال خالد الفالح وزير الطاقة السعودي، اليوم، إنه وجه الدعوة إلى نظيره الروسي لحضور اجتماع وزراء النفط الخليجيين في الرياض وذلك في إطار جهود التعاون مع المنتجين غير الأعضاء في أوبك لجلب الاستقرار إلى سوق النفط.

وبحسب رويترز، قال الفالح خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء دول مجلس التعاون الخليجي الست، إن روسيا من أكبر منتجي النفط في العالم ومن الأطراف الأكثر تأثيرًا على استقرار سوق الخام.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل