المحتوى الرئيسى

الإرهاب و"مؤتمر الشباب" و"اللاجئين" أبرز اهتمامات صحف القاهرة

10/23 08:23

 تناولت الصحف الصادرة اليوم الأحد، حزمة من الموضوعات التي تتعلق بالشأن المحلي في مقدمتها قضايا الاقتصاد والإرهاب إلي جانب عدد من القضايا الدولية.

ففي صحيفة الأهرام وتحت عنوان " إرادة الجيش والشرطة كفيلة بهزيمة الإرهاب .. الرئيس‏:‏ مصر لن تنسي تضحيات شهداء الوطن.. توخي أجهزة الدولة أقصي درجات اليقظة وزيادة تأمين المنشآت الحيوية‏ " قالت الصحيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد أمس اجتماعا ضم رئيس مجلس الوزراء‏، ومحافظ البنك المركزي‏،‏ بالإضافة إلي وزراء الدفاع،‏ والخارجية،‏ والداخلية،‏ والمالية‏،‏ والتموين‏،‏ ورئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية،‏ حيث جري خلاله مناقشة عدة موضوعات‏،‏ في مقدمتها مستجدات الأوضاع الأمنية بالبلاد‏.‏

ونقلت الصحيفة تصريحات للسفير علاء يوسف, المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، قال فيها إن الرئيس أكد علي ضرورة توخي جميع أجهزة الدولة أقصي درجات اليقظة والحذر والعمل علي زيادة تأمين المنشآت الحيوية بما يضمن الحفاظ علي أمن الوطن وسلامة المواطنين.

وقد تم خلال الاجتماع استعراض جهود استهداف البؤر الإجرامية والمتطرفة وتأكيد استمرارها حتي القضاء عليها، وذلك بفضل العزيمة الراسخة لرجال القوات المسلحة والشرطة وقوة إرادتهم التي تمكنهم من الدفاع عن الوطن وأمنه علي أكمل وجه.

وتحت عنوان "شرم الشيخ تستقبل المشاركين في مؤتمر الشباب اليوم .. عبد العزيز‏:‏ عرض المقترحات والمخاوف بكل شفافية‏"

قالت الأهرام أن مدينة شرم الشيخ تستقبل اليوم الشباب المشارك بالمؤتمر الوطني‏,‏ الذي ينطلق بعد غد‏,‏ وعلي مدار ثلاثة أيام بمشاركة شباب من مختلف شرائح وقطاعات المجتمع‏,‏ بالإضافة إلي عدد كبير من الشخصيات العامة المؤثرة في المجتمع‏.‏

وتواصل الأحزاب استعدادها بعقد اجتماعات مع شبابها المشارك بالمؤتمر لبحث أجندة الأعمال‏,‏ والانتهاء من إعداد الأوراق البحثية التي سيشاركون بها مؤكدين أنهم سيتناولون عددا من القضايا الملحة التي تشغل المواطن المصري بصفة عامة والشباب بصفة خاصة‏,‏ ووضع رؤية لحل المشاكل التي يعاني منها الشباب‏.‏ 

وبعنوان " محافظ القليوبية لـ الأهرام‏:‏ افتتاح محور شبرا ـ بنها في بداية العام المقبل" قالت الصحيفة أن اللواء عمرو عبد المنعم محافظ القليوبية صرح بأنه سيتم افتتاح الطريق الحر شبرا ـ بنها في بداية العام الجديد لتخفيف الضغط علي طريق مصر ـ الإسكندرية الزراعي‏.‏ وأضاف ـ في حوار مع الأهرام ـ أنه تم إعداد مخطط عام جديد للقناطر الخيرية لوضعها علي خريطة مصر السياحية‏,‏ وطرح المشروع الجديد علي المستثمرين العرب والأجانب‏.‏

وتحت عنوان " المفوض السامي بالأمم المتحدة‏:‏ الاستقرار السياسي بمصر جعلها وجهة للاجئين‏" قالت الأهرام أن اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية ألتقي فيليبو جراندي المفوض السامي لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة‏,‏ الذي يقوم بزيارة رسمية للبلاد علي رأس وفد رفيع المستوي من مسئولي المنظمة‏.‏

وأعرب المسئول الدولي خلال اللقاء عن تقديره الكبير للجهود التي تبذلها مصر في استضافة آلاف اللاجئين من مختلف الجنسيات علي أراضيها‏,‏ وحرصها علي توفير جميع الخدمات‏,‏ وسبل الحياة الكريمة لهم‏.‏ 

ومن جانبه أكد وزير الداخلية أن مصر لا تدخر جهدا في تقديم يد العون‏,‏ والمساعدة لكل اللاجئين الوافدين إليها علي الرغم من الأعباء الاقتصادية والأمنية المتزايدة المترتبة علي ذلك‏.‏ 

وتحت عنوان " عبد العال لمسئول إيطالي: القضاء المصري يتعاون بشكل كامل في قضية (( ريجينى))" قالت الصحيفة أن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب أكد أن السلطة القضائية المصرية تتعاون بشفافية كاملة مع نظيرتها الإيطالية لكشف حقيقة مقتل الطالب الإيطالي (( جوليو ريجينى)) مشيرا إلى أهمية فصل المسار القضائي عن مسارات التعاون الأخرى بين البلدين.

وقال إن مصر قيادة وحكومة وشعبا تحرص على دعم أواصر التعاون المشترك مع إيطاليا لخدمة قضايا ومصالح شعبي البلدين الصديقين خاصة في مجالات الطاقة والسياحة والاستثمار .

وفي صحيفة الأخبار وتحت عنوان "وزير النقل : إنشاء شركة لإدارة مترو الأنفاق .. توفير مصادر للتمويل من خلال إدارة المحطات بشكل تجاري" قالت الصحيفة أن د. جلال سعيد، وزير النقل أعلن أن مجلس الوزراء وافق بصفة نهائية علي مشروع قانون تعديل قانون الهيئة القومية للأنفاق بما يتيح للهيئة تأسيس شركات تشغيل وصيانة لمشروعاتها وتكوين شركات مساهمة من عدة شركات محلية وأجنبية لها خبرة كبيرة في مجال إدارة وتشغيل وصيانة مشروعات مترو الأنفاق في مصر كما تسمح التعديلات الجديدة للهيئة أيضا بالاستغلال التجاري للمحطات وتوفير مصادر تمويل إضافية.

كما تقضي التعديلات بنقل تبعية وملكية شركة تشغيل المترو من هيئة السكك الحديدية، إلي الهيئة القومية للأنفاق، الأمر الذي ينهي ملاحظات الجهاز المركزي بشأن أصول المترو، التي أنشأتها هيئة الأنفاق وتستخدم من قبل شركة مملوكة للسكك الحديدية رغم أنها لم تسهم في الإنشاء .

وتحت عنوان " وفد من البنك الأوروبي يضم ممثلي ١٧ دولة في القاهرة غداً .. مدير البنك: استثمار ملياري يورو في ٣٦ مشروعا.. و٥٠٠ مليون لدعم الطاقة المتجددة" قالت الصحيفة "يبدأ غداً وفد من مجلس إدارة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية زيارة رسمية لمصر يناقش خلالها سُبل تعزيز التعاون مع مصر، كما يعقد عددا من الاجتماعات الموسعة مع مسئولي الحكومة لبحث استراتيجية عمل البنك والتعاون مع مصر خلال السنوات الأربع المقبلة.

وأكد فيليب تير وورت مدير البنك الأوروبي أن الوفد الذي سيزور مصر لمدة 4 أيام يضم ممثلين من 17 دولة كبري، وأشار وورت إلي أن البنك سيزيد حجم الاستثمار في الاقتصاد المصري في المشروعات التي تدعم دور القطاع الخاص والتنمية المستدامة علي المدي الطويل.

وأوضح أنه تم تخصيص 500 مليون يورو لدعم قطاع الطاقة المتجددة، مشيرا إلي أنه تم استثمار نحو ملياري يورو في 36 مشروعا عبر قطاعات رئيسية، تضم الطاقة والطاقة المتجددة والتصنيع والنقل والصناعات الزراعية وخدمات المرافق، إلي جانب محاور أخري للتعاون في كفاءة الطاقة ودعم المرأة للعمل، وهي المجالات التي يهدف البنك زيادة حجم التعاون فيها.

وأكد مدير البنك استمراره في دعم جهود الحكومة الرامية إلي تحريك الاقتصاد من خلال المشروعات القومية مثل مشروع تنمية محور قناة السويس والذي يتضمن فرصا كبيرة لمشاركة القطاع الخاص، إضافة إلي المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيدا ببرنامج الحكومة الاقتصادي.

وبعنوان " وزير التعليم في الأقصر : الرئيس يتابع حل مشكلات المدارس .. توفير الاحتياجات للمتفوقين وربط المكتبات ببنك المعرفة " قالت الأخبار إن الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أكد أن الوزارة تعمل علي حل جميع المشكلات التي تواجه العملية التعليمية في جميع المدارس وخاصة في مدارس المتفوقين وتوفير جميع متطلباتها مشيرا إلي أن الدولة تضع آمالا كبيرة علي هذه المدارس، ويتابعها الرئيس عبد الفتاح السيسي بنفسه لأن طلابها هم أمل مصر وعلماؤها في المستقبل.

وفي صحيفة الجمهورية وتحت عنوان " أزمة السكر تنتهي خلال 48 ساعة.. طرح 300 ألف طن مستورد .. تواجه لصوص التخزين والاحتكار .. مصدر اقتصادي: 5ر1 كيلو للفرد على بطاقة التموين الشهر القادم " قالت الصحيفة "تنتهي أزمة السكر خلال يومين علي الأكثر بعد وصول حوالي 300 ألف طن سكر مستورد للبلاد يتبعها 187 ألف طن ". 

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بأنه اقتصادي ، قوله " إن أوضاع السكر بالمحافظات أصبحت مستقرة ولا يوجد شكوي عن عدم توافر السكر" ، وأضاف أنه سيتم يوميا طرح 2000 طن سكر حر في الأسواق عبر المجمعات الاستهلاكية والسلاسل التجارية ومصانع التعبئة بخلاف نحو 1000 طن سكر مصادرة سيتم طرحها هي الأخري بالأسواق أما عدم توافر السكر في بعض السلاسل التجارية ويرجع إلى وجود سكر معبأ بـ 5 جنيهات وتم تعبئة عبوات أخري لهذه السلاسل التجارية بسعر 6 جنيهات. 

وقال المصدر أن البقال التمويني والمجمعات يمكن لها صرف سكر تمويني للمستهلك وفقا للحصة التي يحصل عليها البقال.

وبعنوان " مدبولي يتفقد العاصمة الإدارية الجديدة.. مصر تعمل ..وآلاف فرص العمل متوافرة .. تقييم أعمال الشركات الحالية وصرف المستحقات المالية فورا .. تسليم الحي السكنى الأول أكتوبر 2017 ومد المرافق لأراضى المستثمرين قريبا" قالت الصحيفة 

أن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق أكد أن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة يوفر ألاف فرص عمل وقال خلال

Comments

عاجل