المحتوى الرئيسى

الزمالك .. تاريخ عريق في المشاركة بالبطولات الإفريقية

10/22 23:41

تنطلق في تمام الثامنة والنصف من مساء غداً الأحد مباراة الزمالك وصن داونز الجنوب إفريقي، في اللقاء الذي سيُجرى على ملعب برج العرب بالإسكندرية في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وبالرغم من النتيجة التي انتهت بها مباراة الذهاب في جنوب إفريقيا وهزيمة القلعة البيضاء بثلاثية نظيفة، إلا أن الزمالك يمتلك فرصة كبيرة لقلب الطاولة والعودة مجدداً، واقتناص لقب البطولة، خاصة في ظل الحضور الجماهيري الكثيف المنتظر تواجده في مباراة الغد.

ويستعرض "الوفد" تاريخ مشاركات الزمالك بمختلف البطولات الإفريقية..

- على مستوي البطولة الأقوى في القارة وهي بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري في مسماها القديم "دوري أبطال إفريقيا حالياً"، حصد الزمالك البطولة 5 مرات، الأولى كانت عام 1984 تحت القيادة الفنية لـ محمود أبو رجيلة، أمام فريق شوتنج ستارز النيجيري، أما البطولة الثانية فكانت في عام 1986 أمام أفريكا سبور الإيفواري وحسم الفارس الأبيض لقب البطولة بركلات الترجيح. والبطولة الثالثة أمام أشانتي كوتوكو الغاني عام 1993 بركلات الترجيح، أما اللقب الرابع فكان على حساب شوتنج ستارز مجدداً عام 1996 وأيضاً عبر ركلات الترجيح، أما اللقب الخامس فكان على حساب الرجاء البيضاوي المغربي، بعدما انتهي لقاء الذهاب في المغرب بالتعادل السلبي، قبل أن ينجح الزمالك في إنهاء لقاء الإياب بالفوز بهدف نظيف عبر لاعبه تامر عبد الحميد وكان ذلك في عام 2002. 

وخرج الزمالك من الدور قبل النهائي مرتين، الأولى كانت في عام 1985، أمام الجيش الملكي المغربي عبر ركلات الترجيح، والثانية كانت في عام 2005 أمام الأهلي بعد الهزيمة 2 - 1، في مباراة الذهاب، و 2 - 0 في لقاء الإياب، وتوج الأهلي بلقب البطولة في ذلك العام.

وفي عام 1994، وصل الزمالك إلى الدور النهائي أمام الترجي التونسي، قبل أن يخسر لقب البطولة.

- وعلي صعيد بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكأس..

كانت المشاركة الأولى للزمالك عام 1976، وتوج الزمالك بلقب البطولة مرة واحدة عام 2000 أمام كانون ياوندي الكاميروني.

- أما في بطولة الكونفدرالية الإفريقية لم يشارك الزمالك سوي في مسابقة وحيدة عام 2015، وكان أفضل إنجاز هو الوصول إلى قبل نهائي البطولة أمام النجم الساحلي التونسي والهزيمة في لقاء الذهاب بخماسية لهدف، والفوز في مباراة الإياب بثلاثية نظيفة.

أما بالنسبة لبطولة كأس الاتحاد الإفريقي والتي ألغيب من قبل الكاف لم يتمكن الزمالك أو أي فريق مصر من اقتناص لقب البطولة.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل