المحتوى الرئيسى

للمرة الأولى في تاريخه.. «الناتو» يعين رئيسًا لاستخبارات الحلف

10/22 22:14

عيَّن حلف شمال الأطلسي "الناتو" ، للمرة الأولى في تاريخه ، رئيسًا للاستخبارات، وهو المنصب الذي رأى مراقبون أنَّه استُحدث لمساعدة الحلف في تحسين إمكاناته في جمع ومشاركة المعلومات لا سيَّما عن روسيا، وتنسيق الحرب على الإرهاب.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية - اليوم السبت - عن مسؤولين بالناتو أنَّ أمين عام الحلف ينس ستولتنبرج اختار الدبلوماسي الألماني أرندت ورينجهوفن أمينًا عامًا مساعدًا للاستخبارات والأمن بالحلف، وأنَّ الجزء الأكبر من عمله المبدئي سيركِّز على تحسين مشاركة المعلومات الاستخباراتية بشأن الحشد العسكري الروسي، بالإضافة إلى معالجة الازدواجية في الجهود الاستخباراتية المدنية والعسكرية.

وأضاف المسؤولون أنَّ المنصب الجديد سيساعد أيضًا في تحسين مشاركة المعلومات الاستخباراتية فيما يخص مكافحة الإرهاب، الأمر الذي يدفع بالناتو إلى منطقة كانت متروكة في الغالب للتعاون الثنائي بين الدول.

يُشار إلى أنَّ ورينجهوفن شغل منصب رئيس الاستخبارات الفيدرالية الألمانية منذ عام 2007 وحتى 2010، ويعمل في الوقت الحالي سفيرًا لألمانيا في جمهورية التشيك، وكان قد عمل دبلوماسيًّا لفترة طويلة. 

ووفقًا لـ"وول ستريت جورنال"، فقد كان مسؤولو التحالف يبحثون عن مدني لشغل ذلك المنصب، كما كان من المفضل أن تكون له خبرة في الاستخبارات العسكرية، مشيرةً إلى سعي بعض المسؤولين في الإدارة الأمريكية إلى الدفع بأحد الأمريكيين لشغل ذلك المنصب، لكنَّ الولايات المتحدة تستحوذ حاليا على منصب نائب أمين عام الحلف، فضلًا عن منصب مساعد آخر.

ومن المقرر أن يشرف صاحب المنصب الجديد على المحللين الاستخباراتيين المدنيين الذين يقدمون معلومات لأمين عام الناتو وسفراء الحلف، بالإضافة إلى الإشراف على المحللين الاستخباراتيين العسكريين الذين يعملون باللجنة العسكرية للحلف.

وقال المسؤولون لـ"وول ستريت جورنال" إنَّ العمليات الاستخباراتية المضادة الخاصة بالحلف والهادفة إلى منع الاختراق الروسي ستقدم تقاريرها أيضًا إلى الأمين العام المساعد لشئون الاستخبارات والأمن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل