المحتوى الرئيسى

مركبة استطلاع المريخ المدارية تظهر موقع هبوط شياباريلي

10/22 22:13

حددت مركبة استطلاع المريخ المدارية التابعة لناسا Mars Reconnaissance Orbiter علامات جديدة على سطح الكوكب الأحمر، يُعتقد بأنها على صلة بمركبة إكسومارس شياباريلي التي أطلقتها وكالة الفضاء الأوروبية بسبب الوحدة التقنية المساعدة على الدخول والنزول والهبوط على الكوكب. 

وقد دخلت شياباريلي إلى غلاف المريخ الجوي عند الساعة 14:42 بتوقيت غرينتش في التاسع عشر من الشهر الجاري حيث كان من المفترض أن يستغرق هبوطها على سطحه 6 دقائق بعد ذلك، إلا أن الاتصال فُقد لفترة وجيزة معها قبل الهبوط. ويتم حالياً تحليل البيانات التي سجلتها مركبتها الأم، المسبار المتتبع المداري، لفهم ماقد حدث أثناء سياق الهبوط.

وفي أثناء ذلك، التقطت الكاميرا منخفضة الدقة CTX الموجودة على متن مركبة الاستطلاع المدارية صوراً لمكان الهبوط المتوقع في مدار ميريدياني بلانيوم في العشرين من الشهر الجاري كجزء من حملة تصويرها المزمع القيام بها. الصورة التي نشرت اليوم بدقة ستة أمتار لكل بكسل وتظهر علامتين جديدتين على السطح حين مقارنتها مع صورة ملتقطة بالكاميرا نفسها في مايو/أيار من هذا العام.

وسيتم إلقاء نظرة أقرب على هذه المعالم في الأسبوع القادم، باستخدام HiRISE، الكاميرا الأعلى دقة الموجودة على متن MRO. ومن الممكن أن تكشف هذه الصور عن موقع الدرع الحراري الأمامي، الذي سقط من ارتفاع أكبر. 

وبما أن مسار وحدة الهبوط شوهد من ثلاثة مواقع مختلفة، فالفريق على ثقة من أنه سيكون قادراً على إعادة تركيب سلسلة الأحداث بدقة أكبر. ولا يزال نمط الشذوذ الحاصل بالضبط على متن شياباريلي خاضعاً للتحقيقات.

وتقع هذه المعالم الجديدة عند الدرجة 353.79 شرقاً، وعند الدرجة 2.07 جنوباً على سطح المريخ. ويظهر موقع العلامات الداكنة أن شياباريلي اصطدم على بعد 5.4 كيلومتر إلى الغرب من مكان هبوطه المفترض، كما أنه واقع ضمن القطع الناقص الشكلي لمكان هبوط شياباريلي المتوقع، الذي تقدر أبعاده بـ \(100×15 \) كيلومتر.

في هذه الأثناء، يتابع الفريق القيام بفك شيفرة البيانات المستخلصة من الإشارات المسجلة لهبوط شياباريلي التي قامت تيجو بتسجيلها لوضع علاقة متبادلة بين القياسات التي سجلها تلسكوب الأمواج المترية الراديوية العملاق GMRT، وهو مصفوفة تلسكوب تجريبية يقع بالقرب من بون في الهند، وبين القياسات التي أخذتها إكسو مارس من المدار.

ونُقلت كمية كبيرة من بيانات شياباريلي الهندسية القيمة جداً إلى تيجو أثناء الهبوط ويقوم المهندسون بتحليلها ليلاً نهاراً. يقع المسبار المتتبع المداري إكسو مارس حالياً في المدار \(101,000×3691\) كيلومتر (بالنسبة إلى مركز الكوكب) مع فترة زمنية 4.2 يوم، تضاف إلى مدارها الابتدائي المقرر. وتعمل المركبة الفضائية بشكل جيد جداً وستأخذ بيانات لمعايرة علمية خلال مدارين في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من هذا العام.

وبعدها ستكون جاهزة لمناورات الفرملة الجوية التي من المقرر أن تبدأ في مارس/آذار من العام 2017 لتتابع على مدار العام كله تقريباً، لتنتهي في مدار دائري على ارتفاع 400 كيلومتر من المريخ.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل