المحتوى الرئيسى

قالوا عن البلطجى والبلطجة | المصري اليوم

10/22 21:59

تلقيت عشرات الرسائل على بريدى الإلكترونى تعلق على مقال «عودة البلطجى»، وهى- على غير العادة- مثّلت إجماعا نادرا فى الاتفاق على مضمون المقال، وقد اخترت للقارئ الكريم ثلاثة نماذج منها.

الرسالة الأولى جاءت من الأستاذ محمد السيد رجب، مدير عام سابق بالإسكندرية، جاء فيها:

«شاهدت حواراً عجيباً غريباً يدعو إلى الجنون بين مقدم برامج (توك شو) فى قناة معروفة! مستحضراً شخصاً معروفاً بأنه يحمل أوراقا ومستندات بصفة دائمة، يلوح بها فى وجه الجميع، يسب من يشاء ويشتم أيًّا من يكون! والله أنا لا أعرف كيف يحتمله الناس وكيف يتركونه هكذا سبّاباً شاتماً دون أى ردع أو حساب! وتذكرت على الفور رجلاً أتصور أنه من أشرف المصريين فى جميع العصور، وقد التقيت به منذ كنت أعمل فى التسعينيات مديراً لفرع شركة يتركز نشاطها فى بيع الأجهزة الكهربائية واللمبات، وكان يشغل منصباً قضائياً مرموقاً بالإسكندرية، وطلب منى بضع لمبات خاصة للنجف، وكانت ناقصة تماماً وتردد علىّ أكثر من مرّة وأنا أعتذر بسبب عدم وجود ما يطلبه، حتى اضطررت إلى خلع عدد أربع لمبات من نجفة كبيرة تتوسط الفرع وأعطيتها له، واندهش هو لهذا العمل، حتى أصبحنا أصدقاء! هذا الصديق هو المستشار السيد نوفل- يرحمه الله- كان محترماً هادئاً متزناً مهذباً مثقفاً، يعشق الشعر وأم كلثوم، وأصبح يقضى معى نصف ساعة كل يوم خميس قبل أن يستقل القطار إلى القاهرة، حيث إن مكان الفرع كان قريباً من محطة الإسكندرية! وسوف تندهش وتقول: وما شأنى أنا بهذه القصة كلها؟! وأقول لك على الفور إننى كلما شاهدت هذا الشخص الشتّام السبّاب تذكرت المستشار السيد نوفل وترحمت عليه، حيث كان هو الشخص الوحيد فى مصر كلها الذى استطاع معاقبة هذا الرجل وإيداعه السجن! وهذه قصة أخرى! وأنا أقول لمقدم هذا البرنامج: رفقاً بنا، فنحن نعيش أزمة صعبة للغاية لا تحتمل أكثر من ذلك، والحديث على هذا النحو يضر أكثر مما يفيد!

للأسف، لا يوجد من يرغب فى محاسبته، بل على العكس فإنه مطلوق مع سبق الإصرار والترصد، وفق حسبة أمنية فاشلة».

أما د. إيمان عبدالغنى، أستاذ الطب بجامعة الزقازيق، فكتبت تقول:

«إن البلطجى لعبة/ سلاح فى يد أحدهم، يحركه وقتما يشاء وكيفما يشاء، يحميه من أى قانون أو عقوبات يستحقها، وربما لو كانت الأيادى المرتعشة عن تنفيذ أحكام النقض تفهم وتعمل لمصلحة، لا أقول الوطن بل ربما حتى النظام وتبييض وجهه، لكانت سارعت بتنفيذ الحكم. البلطجى لن يكون أعز عليهم من آخرين أدوا أدوارهم وانتهت مرحلتهم.. وإن غاب عنهم بلطجى فكلهم هذا البلطجى (واللى عمل نموذج البلطجى يقدر يعمل ألف زيه) لكن نعمل إيه فى الغباء السياسى.

البلطجى يخرج ليناقش تفاهات وسفاهات، يسب ويلعن فى أمهات المصريين لدرجة أنهم بيقولوا فيه 5 مواطنين رفعوا دعوى مستعجلة قدام القضاء الإدارى بيقولوا: إزاى البلطجى نسى يشتمهم ويشرشح لهم على القناة إياها، وبيطالبوا بحلقة استثنائية له تانية يتشتموا فيها لتدارك هذا الخطأ. كنت أتمنى ألا تكتب عن البلطجى أكتر من مرة، فهو لا يستحق ويجب تجاهله تماما».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل