المحتوى الرئيسى

رئيس مجلس إدارة «المعصرة للصناعات الهندسية»: ننتج 2000 عداد مياه فى اليوم الواحد

10/22 20:50

هنداوى: نتشارك مع شركات عالمية لإنتاج عدادات الكهرباء الذكية ومسبقة الدفع.. ونعمل على إعادة تأهيل القديم

أنشئت شركة المعصرة للصناعات الهندسية (مصنع 45 الحربى)، إحدى قلاع الصناعة المصرية، عام 1945، وهى متخصصة فى إنتاج عدادات المياه والكهرباء.

وقال رئيس مجلس الإدارة المهندس عبدالمنعم هنداوى لـ«الشروق»: إن الشركة تسعى الآن لتصنيع جميع أنواع عدادات المياه سواء كانت ميكانيكية أو عادية، مشيرا إلى تعاقدهم فى الفترة الأخيرة على إنتاج 800 ألف عداد مياه لصالح الشركة القابضة للمياه، ومن المنتظر بدء إنتاج مليون عداد ضمن البروتوكول الأخير بين مصنع 45 والشركة القابضة للمياه.

وأوضح هنداوى أنه يجرى حاليا العمل على تطوير العدادات القديمة، وأن المصنع قادر على إنتاج 2000 عداد مياه، ويعمل حاليا على استهداف تطوير خط إنتاج لتصنيع جسم العداد بنسبة 70%، وتابع: «يتم إنتاج عدادات الكهرباء بالتعاون مع شركة السويدى، لإنتاج عداد الكهرباء مسبقة الدفع، وهو العداد الذى سيعمل من خلال شحن الكروت أو يمكن شحنه عن طريق الإنترنت، والشركة بصدد إنشاء مراكز صيانة مجانية بالتعاقد مع شركات الكهرباء لصيانة العددات المعطلة باستمرار، ويبلغ الإنتاج الحالى اليومى 850 ألف عداد أحادى».

وفيما يخص العداد الذكى، أضاف: «يتم الدفع عن طريق الفاتورة وذلك يتم بالتعاون مع شركة هاواوى، لتميزها فى إنتاج المكونات الإلكترونية لهذه العدادات، وسيتم إنتاج 250 ألف عداد، وحاليا نستورد الشرائح المشغلة لتلك العدادت مبدئيا، لحين تشغيل خط الإنتاج الخاص بها ضمن الخطة المستهدفة والتعمق فى الصناعة تدريجيا».

وأشار هنداوى إلى أن المستهدف حاليا التوسع فى زيادة الطاقة الإنتاجية للعدادات إلى نصف مليون عداد كهرباء فى السنة، إضافة إلى إنتاج مليون و400 ألف عداد مياه سنويا، لتلبية احتياجات الشركات القابضة لتغطية جميع المستهلكين على مستوى المحافظات.

وأكد أن الشركة تعكف حاليا على تلافى الأخطاء السابقة، مثل القراءت الخاطئة للعدادات والتى يتفاجأ بها المستهلك، مطالبا فى الوقت ذاته كل المستهلكين بتقديم شكاوى إلى شركة الكهرباء فى حالة وجود عطل أو خطأ فى قراءة العداد لسرعة إصلاحه.

وأضاف هنداوى: «الشركة حاليا هى التى تنتج مسامير ومهمات السكك الحديدية، وهذا إنتاج ذاتى ينافس المنتجات العالمية، ويعتبر بديلا للاستيراد لتوفير العملة الصعبة، وتلك المسامير وغيرها من أنواع يتم اختبارها فى المجر وألمانيا، وسعر المسمار الواحد يصل إلى 7 دولارات فى حالة استيراده، بينما فى حالة إنتاجه لا تتعدى تكلفته 7 جنيهات، وهى تعد مسامير مهمة جدا لخطوط السكك الحديدية».

وتعمل الشركة فى عدة مجالات أخرى، منها مجال حرق المخلفات الخطرة فى المستشفيات، وفق هنداوى، الذى تابع: «نعمل على تطوير هذه المحارق لكى لا تكون مضرة للبيئة، وتحويل المنتجات الخطرة إلى منتجات يمكن الاستفادة منها، وكل هذا من خلال تعاون بحثى مع جهات محلية وتطوير مكامير الفحم».

وأعلن هنداوى أنه يتم حاليا دراسة مجموعة من العروض المقدمة من قبل المستثمرين فى مجال إنتاج مواسير نقل المياه، ومشروع تحلية مياه البحر، إضافة إلى مشروع معالجة مياه الصرف الصحى، بالتعاون مع مجموعة من الشركات العالمية، بحيث لا تقل نسبة التصنيع فى البداية عن 30%، وذلك ضمن خطة الشركة للمشاركة فى المشروعات القومية.

وتابع: «يتم منح فرص للطلاب كلية الهندسة التابعة لوزارة الإنتاج الحربى والمتمثلة فى المعهد العالى للهندسة بالسلام، كما يتم منح فرصة لطلاب كليات الهندسة فى باقى التخصصات من جميع المحافظات، من خلال عدد ساعات معتمدة للتدريب كل فى مجال تخصصة، لخلق جيل جديد يجمع بين التعليم النظرى والعملى».

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل