المحتوى الرئيسى

محللون: البرلمان انشغل بجني الأموال

10/22 20:25

ثمانية شهور عمر برلمان الرئيس عبدالفتاح السيسي الحالي، كانت هذه المدة فترة دورة الانعقاد الأول للنواب والذي انتهى يوم 6 سبتمبر من الشهر الماضي.

وأكد عدد من الخبراء أن البرلمان خلال مدة الانعقاد الأولى لم يكن ناجحًا.

في هذا السياق، قال حسنى السيد، المحلل السياسي، إن الدور السياسي الذي لعبه النواب في البرلمان ضعيف جدًا، مشيرًا إلى أنه لم يقدم تشريعات قوية حتى قانون الخدمة المدنية وقانون التظاهر لم يصدر فيهما أي قرار على الرغم من الجدل الواسع الذي يحوم حولهما.

وأوضح "السيد" في تصريحات خاصة لـ"المصريون"، أنه إذا استمر نواب البرلمان في هذا التقاعس لن يكون البرلمان له أي أهمية سوى المصاريف والأموال الطائلة التي تتحملها الدولة.

وتابع: "البرلمان أتى من أطياف متعددة, منهم على دراية بالعمل السياسي, ومنهم مَن لا يفقه شيئًا في العمل السياسي والحياة التشريعية, مشيرًا إلى أنه حدث عمليات إثبات للذات من قبل النواب المستحدثين مستغلين وسائل الإعلام المختلفة لتحقيق هذا الغرض.

 وأشار "السيد", إلى أن البرلمان خلال دور الانعقاد الأول ظهر فيه ثلاث فئات وهي الفئة الأولى من البرلمانيين القدامى ممن لديهم وعي ودراية بالعمل البرلماني, أما الفئة الثانية فهم حديثو العهد في العمل السياسي والبرلماني والذين اهتموا بوسائل الإعلام وتناسوا تمامًا العمل التشريعي, وكانت الفئة الثالثة الأحزاب السياسية التي اهتمت بالبداية بأن تعمل ائتلافات وتكتلات داخل البرلمان للمصالح الشخصية وليس العامة.

وأوضح أن البرلمان خلال تلك الفترة لم يصدر تشريعًا واحدًا وانشغل بالخلافات والصراعات الداخلية وتغافل عن الدور التشريعي الذي يجب أن يلعبه.

في سياق متصل، قال رشاد عبده, الخبير الاقتصادي, إن البرلمان حتى هذا اليوم فشل في إصدار أي قانون اقتصادي, يطور بدوره اقتصاد مصر, مؤكدًا أنه اهتم منذ البداية بجني الحصاد المالي والمرتبات والحوافز فقط، بحسب قوله.

في سياق متصل، احتفل البرلمان يوم 9 أكتوبر من الشهر الحالي بمرور 150عامًا على النشأة الأولى للنواب الذي أقره الخديوي إسماعيل في الثاني والعشرين قبل قرن ونصف من الآن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل