المحتوى الرئيسى

حراك حقوقي متصاعد ضد أحكام الإعدام في مصر

10/22 20:25

دشنت منظمات حقوقية محلية ودولية بالتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، الذي يوافق اليوم الإثنين، حملات لمناهضة أحكام الإعدام في مصر، في قضايا يراها معارضون "سياسية" وتعتبرها السلطات المصرية "جنائية". 

وفي تقرير مطول، تلقت "الأناضول" نسخة منه، وثقت حملة "إعدام وطن"، التي أطلقتها التنسيقية المصرية للحقوق والحريات" (غير حكومية/مقرها القاهرة)، وتدعمها منظمات حقوقية محلية ودولية، 44 قضية صدر فيها أحكام بالإعدام منها 10 قضايا نُظرت أمام القضاء العسكري، وأُحيل 1841 معارضًا فيها للمفتي (خطوة تسبق صدور الحكم بالإعدام/ ويُعتبر رأي المفتي استشاريًا فقط)، فيما صدر بحق 757 منهم حكم بالإعدام، وتم تنفيذ الحكم بحق 7.

وقالت الحملة إنه منذ أحداث 3 يوليو/تموز 2013 (تاريخ إطاحة قادة الجيش بالرئيس محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديموقراطيا في مصر)، وحتى منتصف يوليو/تموز الماضي، صدرت في تلك الفترة أحكام وقرارات في 40 قضية، بينها 5 قضايا في النصف الأول من العام 2016، تضمنت 1814 قرارًا بإحالة الأوراق إلى المفتي، ثم صدرت أحكام نهائية غير باتة (قابلة للطعن) بإعدام 757 مواطنًا، في حين تم إلى الآن تنفيذ حكم الاعدام بحق 7 مواطنين.

وأوصى تقرير الحملة، بـ"وقف تنفيذ عقوبة الاعدام بمصر نهائيا في هذه الفترة، وذلك حتي يتم استقرار الأوضاع السياسية، ووقف محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية بشكل تام". 

ودعت الحملة عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، إلى التفاعل مع أهدافها ومراسلة المنظمات الدولية المعنية كمنظمة الأمم المتحدة وغيرها للضغط على السلطات في مصر لوقف تلك الأحكام. 

وطالبت بـ"دعم أسر المحكوم عليهم بالإعدام معنويًا، والمشاركة في حملة تدوين تبدأ غدًا الإثنين في الساعة 8 مساءً بتوقيت القاهرة (19:00 تغ)، عبر هاشتاغي (وسمي)"#إعدام_وطن"، و"#أوقفوا_الاعدامات".

ودشنت الحملة عريضة توقيعات عبر موقع "أفاز" المعروف بجمع التوقيعات في الحملات الشعبية الكبرى، لتسليمها لـ"المفوضية السامية لحقوق الانسان في الامم المتحدة"، والتي شهدت إقبالاً من نشطاء ومتضامنين للتوقيع عليها. 

وفي السياق، أعلنت منظمة حقوقية دولية ومحلية عديدة، عبر بيانات منفصلة، دعمها لحملة "إعدام وطن"، ومن بينها: "هيومان رايتس مونيتور" (غير حكومية/ مقرها لندن)، و"مركز الشهاب لحقوق الإنسان" (غير حكومي/ مقره القاهرة)، و"المرصد العربي لحرية الإعلام" (غير حكومي/ مقره القاهرة)، و"رابطة أسر معتقلي برج العرب" (غير حكومي/مقرها القاهرة)، و"منظمة إنسانية للحقوق والحريات" (غير حكومية/ مقرها اسطنبول)، و"المنظمة المصرية الأمريكية للحرية والعدالة" (غير حكومية/ مقرها الولايات المتحدة)". 

بدوره، ناشد "المرصد العربي لحرية الإعلام" كل الحكومات والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان وحماية الحق في الحياة، إلى الضغط على النظام المصري لوقف تنفيذ عقوبة الإعدام بحق معارضيه السياسيين. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل