المحتوى الرئيسى

هدوء حذر يسود حلب فى ثالث أيام الهدنة

10/22 19:39

ــ تقرير أممى يحمل الجيش السورى مسئولية شن هجوم كيماوى فى أدلب عام 2015

سادت حالة من الهدوء الحذر مدينة حلب فى شمال سوريا، أمس، فى ثالث أيام الهدنة الروسية المعلنة من جانب واحد فى المدينة، فى الوقت الذى أعلن فيه خبراء تابعون للأمم المتحدة أن الجيش السورى شن هجوما كيميائيا على بلدة قميناس فى محافظة إدلب شمال غرب البلاد فى مارس من العام الماضى.

وقال المرصد السورى لحقوق الإنسان إن «الهدوء ساد مدينة حلب بشمال سوريا يوم السبت فى ثالث أيام وقف لإطلاق النار أعلنته روسيا من جانب واحد ويقضى بوقف القتال أثناء النهار لأربعة أيام متتالية»، حسب وكالة رويترز.

وأضاف المرصد أن عمليات الإجلاء الطبية وتوصيل المساعدات لم تنفذ بعد، مشيرا إلى أنه لا توجد تقارير عن ضربات جوية سورية أو روسية على الجزء الشرقى من حلب الخاضع لسيطرة مقاتلى المعارضة منذ أن بدأت روسيا وقف إطلاق النار يوم الخميس الماضى.

لكن مقاتلى المعارضة قالوا إنه لا يمكنهم قبول وقف إطلاق النار لأنهم يرون أنه لا يفعل شيئا لتخفيف معاناة من اختاروا البقاء فى الجزء الخاضع لسيطرتهم فى حلب، معتبرين وقف إطلاق النار جزءا من سياسة حكومية لتطهير المدن من المعارضين السياسيين.

ودعا الجيش السورى وروسيا السكان ومقاتلى المعارضة فى شرق حلب المحاصر إلى مغادرة المدينة عبر ممرات معينة والذهاب إلى مناطق أخرى تحت سيطرة مقاتلى المعارضة مع ضمان سلامتهم لكن عددا قليلا من مقاتلى المعارضة أو المدنيين استجاب فيما يبدو.

وقال زكريا ملاحفجى وهو مسئول فى جماعة (فاستقم) المعارضة التى تتخذ من حلب قاعدة لها إنه «بالنسبة للخروج من المعابر ما فى أحد (لم يخرج أحد). أغلب الناس رافضة الخروج. قسم بسيط حاول الخروج. النظام ضرب قذائف على هذه المنطقة فما أحد قدر يطلع (يخرج)».

وأشار ملاحفجى إلى استمرار القصف والاشتباكات بمستويات عادية فى أجزاء من المدينة.

فى سياق متصل، أعلن خبراء تابعون للأمم المتحدة أن الجيش السورى شن هجوما كيماويا على بلدة قميناس فى محافظة إدلب شمال غربى سوريا فى مارس 2015، وبذلك حدد الخبراء مسئولية النظام السورى عن 3 هجمات بالكيماوى، مقابل هجوم واحد لتنظيم «داعش».

وألقى التقرير الرابع للجنة التحقيق، المسماة فريق «آلية التحقيق المشتركة»، الذى استمر 13 شهرا، باللوم على الجيش السورى فى هجوم بالغازات السامة فى قميناس بإدلب فى 16 مارس 2015، وفقا لنص للتقرير الذى أطلعت عليه وكالة الصحافة الفرنسية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل