المحتوى الرئيسى

صيام: خفض إيجار أراضي الإصلاح الزراعي يزيد من الانتاج ويرفع دخل المنتفعين

10/22 18:22

مردودات إيجابية وثمرات اقتصادية بصدد حصادها لصالح منتفعي الإصلاح الزراعي، عقب القرارات الإصلاحية الأخيرة التي أعلن عنها الدكتورعصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم الثلاثاء الماضي، بمقر وزارة الزراعة بالدقي، بحضور رؤساء القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، لإستعراض ما تم انجازه في القطاع الزراعي خلال العام الماضي.

وفيما يتعلق بفلاحي ومنتفعي الإصلاح الزراعي، قال فايد، أنه تم إعتماد 2100 عقد إبتدائي، وتسليمهم للمنتفعين وذلك لأول مرة منذ عام 1985، فضلاً عن تسليم 165 عقد نهائي وتم بالفعل عقد لجان بوجود الشهر العقاري بمقر الهيئة العامة للإصلاح الزراعي.

وأشار إلى أنه تم تخفيض القيمة الإيجارية للأراضي وضع اليد لتصل إلى 1250 جنيه للفدان الواحد بحد أقصى بدلاً من 4000 جنيه للفدان، كذلك تم تخفيض القيمة الإيجارية لسعر المتر للمباني من 50 و 25 جنيه إلى 10 جنيهات للمتر، و5 جنيهات في بعض المناطق، الأمر الذي كان له مردوداً ايجابياً من الناحيتين الإقتصادية والإجتماعية على منتفعي الإصلاح الزراعي.

الدكتور جمال محمد صيام، خبير الاقتصاد الزراعي، أكد أن قرار وزارة الزراعة بتخفيض القيمة الإيجارية لأراضي الإصلاح الزراعي، يعد أمرًا جيدًا للغاية ويأتي في صالح منتفعي الأراضي الزراعية، خاصة في ظل ارتفاع تكاليف الانتاج الزراعي الكبيرة فيما يخص بعض المحاصيل.

وأضاف في تصريحات خاصة للـ"الدستور"، أن التخفيض القيمة الإيجارية إلى هذا الحد سيوفر للمزارعين 3000 آلاف جنيه، الأمر الذي من شأنه تخفيف العبئ من عليهم، لافتًا إلى أنه لأول مرة يتم اتخاذ قرار لصالحح المزارعين بهذا الشكل الجيد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل