المحتوى الرئيسى

زيارة السجون..حلم "حقوق الإنسان" الدائم

10/22 18:11

تستعد لجنة حقوق الإنسان، لتجديد مطالبات زيارة السجون وأقسام الشرطة بعد انتهاء انتخابات دور الانعقاد التشريعى الثانى، وذلك رغم التحفظات التى تلقتها اللجنة فى الدور الأول ولم تتمكن من تنفيذها، ولكن المؤشرات الأولى تؤكد أن الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، سيوافق على إجراء تلك الزيارة حسب تأكيده لنواب اللجنة.

ويأتى فى نص المادة 74 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أنه لكل لجنة من لجان المجلس أن تحصل على كافة البيانات والمعلومات والوثائق التى تتعلق بالموضوعات المحالة إليها من أية جهة رسمية أو عامة، وعليها أن تجمع ما يلزم منها لتمكين المجلس وأعضائه من تكوين رأيهم فى الموضوع على أسس موضوعية سليمة عند مناقشته، ويجوز أن تقوم لجان المجلس بزيارات ميدانية تتعلق بفحص موضوع محال إليها بعد موافقة مكتب المجلس، ويتحمل المجلس فى هذه الحالة النفقات اللازمة.

رئيس "حقوق الإنسان": نبحث تنظيم زيارات لـ"سجون الوجه البحرى والقبلى"

وأكد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن اللجنة ستنظم زيارات للسجون فى الوجه البحرى والقبلى وأقسام الشرطة.

وأضاف "عابد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه سيبحث الشكاوى المقدمة للجنة بشأن السجون، لافتا إلى أنه سيتم تباحث الأمر مع الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، فور عودته من مشاركته فى اتحاد البرلمان الدولى بـ"جنيف".

وشدد أن اللجنة ستعمل على إنصاف أى شكوى تقدم لها ولن تقبل بتعرض أحد لأى انتهاكات سواء بالسجون أو غيرها.

وكيل "حقوق الإنسان" يضع خطة لزيارة السجون ويؤكد طرة والعقرب على رأس الأجندة

فيما قال النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه وضع خطة للزيارات الميدانية تم تقسيم الجمهورية فيها إلى 3 قطاعات، وهى قطاع القاهرة الكبرى ووجه بجرى وقبلى مرسى مطروح، لافتًا إلى أن الزيارة لن تكون قاصرة على السجون وأقسام الشرطة.

وأوضح الغول، أن الزيارة ستكون لكل محافظة لمدة 3 أيام بحد أقصى وفقا للائحة الداخلية للمجلس، وستشمل زيارة سجن عمومى واختيار قسمى شرطة على حسب عدد الشكاوى المقدمة للجنة، وزيارة مستشفى عام حسب ما تلقته اللجنة ومكتب تموين ودار رعاية أيتام وجمعية زراعية، مؤكدا أن اللجنة تعمل على استيفاء حق الإنسان فى الصحة والتعليم والفلاح.

وشدد النائب، أن اللجنة تعطى أولوية لزيارة سجن طرة والعقرب باعتبارهم أكبر السجون، مقترحًا أن تكون الزيارة بالتزامن مع مواعيد زيارة المساجين والتأكد من قابلية أماكن الزيارة وتقييم أماكن الاحتجاز، مؤكدًا أن مع الدكتور على عبد العال رئيس المجلس تحدث بشأن زيارة السجون، قائلا: "اللى انتو عاوزينه تحت أمركم بس من غير مخالفة للائحة"، مضيفا أن الحديث عن زيارات مفاجئة مرتبط بضرورة إجراء تعديلات تشريعية وتطرح على مائدة اللجنة وسيكون الاحتكام للأغلبية.

أمين سر "حقوق الإنسان": ملهاش داعى ومحدش هيمسك بوق المساجين

وأوضح شريف الوردانى، أمين سر لجنة حقوق الإنسان، أن اللجنة ستقدم طلبا لهيئة المكتب بشأن زيارة السجون عقب عودة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس من جنيف، لافتا إلى أن اللجنة حريصة على زيارة السجون.

وأضاف الوردانى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستبحث مطالبات التعديل التشريعى الخاص بضرورة أن تكون زيارات السجون بالإخطار وليس بالإذن.

وأشار إلى أنه لا يؤيد ذلك التعديل ويرى أن الزيارة الحالية والتى تكون بإذن النيابة العامة تؤدى وظيفتها، قائلا "محدش هيمسك يوق المساجين لأنه فى النهاية سجن مهما كان واللى عايز يكلم مش هيخاف من حد".

"جمال عباس": بنحتاج موافقات كتير عشان نروح السجون ولازم نعمل تعديل تشريعى

من جانبه أوضح جمال عباس، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أنه سيطالب بضرورة صياغة تعديلات تشريعية جديدة تجعل للجنة الحق فى زيارة السجون فى أى وقت للوقوف على الحقائق كاملة، قائلا "دور الانعقاد التشريعى الأول كان للجنة ملاحظات عديدة على زيارة السجون و مقدرناش نزورها فى النهاية.. وبنبقى محتاجين موافقات عديدة عشان نروح السجون".

وأضاف، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن ذلك التعديل سيكون من أولوياته داخل اللجنة فى الدور الثانى، موضحا أنه لابد من التعرف على واقع الحال بالسجون وأقسام الشرطة حتى تتمكن اللجنة من الدفاع عن صورة مصر الخارجية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل