المحتوى الرئيسى

نقابة "المأذونين" تصدر تسعيرة الزواج والطلاق.. ومأذوني أسيوط يردون - أسايطة

10/22 16:24

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » نقابة “المأذونين” تصدر تسعيرة الزواج والطلاق.. ومأذوني أسيوط يردون

انتشرت مؤخرًا عبر صفحات الفيس بوك، تسعيره صادرة من نقابة أطلقت على نفسها” المأذونين”، وقالت فى المنشور إنه نظرًا لاستغلال البعض للشباب، فقد تقرر وضع رسوم جبرية لكل من رسوم الزواج والطلاق، ونفى مأذونى أسيوط، وجود نقابة رسمية أو فرعية داخل المحافظة، “الأسايطة”.. ترصد ذلك في التقرير التالي.

يقول رأفت عبدالعزيز، مأذون من قرية العدر بمنقباد التابعة لمركز أسيوط، إن المأذونين في أسيوط، لا يستغلون العريس وإن كان هناك 1%، ولكن لن نستغل أبدًا الناس، ونحن علي علم بالحالة الاقتصادية التي يمر بها الناس، ولكن هناك رسوم تأخذها المحكمة منا، غير دفتر المأذون الذي  أصبح سعره 250 جنيهًا، وبه 15 عقد فقط، إضافة إلي رسوم المحكمة علي كل مبلغ نأخذه.

ويكمل عبدالعزيز الواقع أننا طلبنا بوجود نقابة رسمية بفروعها في كل مكان، ولكن لم يحدث ذلك، لذا بعض المأذونين كما قلت يستغلون الشباب، ولكن ليس الجميع، فأنا لا أحبذ فكرة أن الجميع يقوموا بهذا، ولكن أي رسوم ستصل من المحكمة أو تسعير معين بكل تأكيد سنلتزم بها.

ويضيف علي.م، مأذون من أسيوط، إذا قاموا بعمل تسعير للزواج أو الطلاق، فعليهم أن يراعوا أن المأذون يقوم بعمل إجراءات كثيرة، ويحتاج أن يشتري دفتر له، وعليهم أن يراعوا أنني كمأذون ليس راتب شهري، وكل مصدر رزقي هو المأذونية التي يحاولوا أن يسعروه، وبشكل عام لن نقدم أبدًا علي استغلال الناس سواء كان طلاق أو زواج.

ويضيف المأذون، أحب أن أقول إنه لا توجد نقابة رسمية عامة للمأذونين في مصر، فهي فقط نقابة تم عملها بجهود ذاتيه، ولكن ليس لها صفة رسمية حتي تُلزم الجميع بتسعيرة ما، ولكن في حالة اعتماد ذلك من المحكمة فسنطبقه، لأن هناك نقابتين في القاهرة، ونحن كمأذونين في أسيوط، لا نمتلك حتى جمعية خاصة بنا فأين هي النقابات الفرعية التي يتحدثون عنها.

يقول حمدي علي، 40 عامًا، من مدينة صدفا، إن النسبة التي يأخذها المأذون من عريس لآخر تختلف حسب قيمة المؤخر المكتوبة، ولكن المأذون يأخذ علي الأقل ألف جنيه في كتب الكتاب، وفيه بعض المأذونين”بيفاصلوا وبياخدوا اللي هما عايزينه، وبعض المواطنين يبقوا مبسوطين فمبيدققوش في موضوع المأذون”.

يضيف هشام عبدالفتاح، من قرية النخيلة أبوتيج، إن التسعيرة الخاصة بالمأذونين ترتبط بالمؤخر الذي يتم كتابته في القائمة، فمثلًا “عشان كده كل الناس مش بتكتب مؤخر كبير و بتزود المؤخر على القايمة، فلو القائمة 200 ألف وعايزين يعملوا المؤخر 50 ألف، يعملوا قائمة 240 ألف، ويسجلوا المؤخر 10 آلاف، وبكده يبقى هربوا من زيادة الرسوم”.

ويضيف عبد الفتاح المأذون لا يلتزم  بالرسوم المكتوبة، فهناك في أتعاب مأذون في المؤخرات القليلة لا تفرق كثيرًا، فلو أن المؤخر 5000 جنيه يأخذ  المأذون 700 جنيه رسوم و أتعاب، ولو أن المؤخر 10 آلاف  يأخذ حوالي 1000 جنيه رسوم و أتعاب.

تداولت بعض المواقع الإعلامية قرارًا قد قامت بإصدارته نقابة المأذونين الشرعيين بالقاهرة، حسب ما تم نشره، بأن هناك تسعيرة جديدة لرسوم الزواج والطلاق والمراجعة، وقامت النقابة بتوزيعها علي المأذونين في كافة محافظات مصر، من خلال النقابات الفرعية لبدأ التنفيذ.

وجاءت تسعيرة النقابة الجديدة 600 جني للمقبلين علي الزواج أو التصادق، يضاف إليها رسم مؤخر ليزداد المبلغ، بإضافة نسبة3% إذا كان المؤخر أقل من5 آلاف جنيه، و4% إذا كان أقل من 10آالاف جنيه، و5 %إذا كان أكثر من ذلك، كما كان تسعيرة النقابة للمقبلين علي الطلاق 600 جنيه في حالة الطلاق الحضوري، و800 جنيه في حالة الطلاق الغيابي.

يقول مصدر مسؤول من محكمة الأسرة بأسيوط، إن التسعيرة الجديدة، الخاصة بالزواج والطلاق لم يتم اعتمادها حتي هذه اللحظة في أسيوط، ولكن قد يكون ذلك في وقت قريب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل