المحتوى الرئيسى

بيسكوف: الحفاظ على الحضور العسكري الروسي في سوريا لمكافحة الإرهاب

10/22 14:17

13:50 22.10.2016(محدثة 14:07 22.10.2016) انسخ الرابط

أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، أن الحفاظ على الحضور العسكري الروسي في سوريا ليس هدفا بحد ذاته، بل وسيلة لمساعدة السلطات السورية في مكافحة الإرهاب.

وقال بيسكوف في حديث لبرنامج "أخبار يوم السبت" للتلفزيون الروسي: "الأمر يتلخص في أن وجود قاعدة عسكرية روسية في سوريا ليس هدفا، وإنما وسيلة لتحقيق الهدف. أما الهدف فقد أعلن عنه الرئيس فلاديمير بوتين منذ البداية، وهو مساعدة السلطات الشرعية في سوريا في مكافحة الإرهاب وبالتحديد "داعش" وغيره من التنظيمات الإرهابية".

بوتين يناقش الوضع في حلب والموصل

وأضاف أن "الأراضي السورية يجب تحريرها، ويجب بذل كل الجهود الممكنة من أجل منع تقسيم البلاد إلى كيانات ما، علما بأن ذلك قد يؤدي إلى عواقب كارثية بالنسبة للمنطقة كلها".

وأكد المتحدث باسم الرئيس الروسي، أن قرار تمديد فترة التهدئة الإنسانية في حلب كان قرارا مستقلا، وليس نتيجة لاجتماع الرئيس فلاديمير بوتين مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في برلين. وقال بيسكوف ردا على سؤال بهذا الشأن: "هذا قرار مستقل".

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا أعلنت عن فترة تهدئة إنسانية في حلب، اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الرابعة عصرا يوم 20 تشرين الأول/أكتوبر، مؤكدة أن القوات الجوية الروسية والسورية لن تسدد ضربات إلى مواقع المسلحين في حلب خلال التهدئة. وأعلنت أن التهدئة تعلن لإخراج السكان المدنيين والمسلحين من أحياء حلب الشرقية. وفي وقت لاحق تم تمديد التهدئة حتى الساعة السابعة مساء يوم السبت 22 تشرين الأول/أكتوبر.

وتطرق دميتري بيسكوف إلى موضوع علاقات روسيا مع الولايات المتحدة والتعاون بشأن سوريا معها. وأشار إلى أن الاتصالات مع الولايات المتحدة محدودة، ولكن على الرغم من رفض الشركاء الأمريكيين للتعاون، لا تزال هناك قنوات لتبادل المعلومات.

وقال بيسكوف بهذا الخصوص: "الاتصالات مع الأمريكيين محدودة. ولكن على الرغم من رفض شركائنا الأمريكيين لمواصلة التعاون، فإن بعض القنوات لتبادل المعلومات لا تزال قائمة".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت يوم 3 تشرين الأول/أكتوبر، تعليق التعاون مع روسيا بشأن الملف السوري، على خلفية احتدام الأوضاع في حلب. واتهمت واشنطن السلطات السورية وروسيا بقصف المدنيين وفصائل المعارضة، فيما تؤكد موسكو ودمشق أن الضربات توجه إلى الجماعات الإرهابية فقط.

وحول عملية تحرير الموصل في العراق، أكد بيسكوف أن نجاح العملية العسكرية ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في الموصل لا يمكن أن يثير إلا الرضى لدى موسكو.

وقال بيسكوف تعليقا على الدور الأمريكي بعملية تحرير الموصل والافتراضات بأن العملية متعلقة بالانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الشهر المقبل، إنه "من الصعب الحكم. بلا شك أن الحملة الانتخابية كانت تؤثر دائما وتؤثر الآن على كل ما يحدث في الولايات المتحدة، وكل ما تقوم به الولايات المتحدة خارج حدودها".

وتابع قائلا: "ولكن من الواضح بالنسبة لنا، أنه إذا تسنى تحقيق الانتصار، وهو انتصار هام على "داعش"، فلا يمكن أن يثير ذلك إلا الرضى".

وشدد بيسكوف، على أن وحدة أراضي العراق غير قابلة للتفاوض، ويجب الحفاظ عليها. وقال بهذا الصدد: "روسيا تؤيد وحدة أراضي العراق والوحدة السياسية فيه… وترى أن وحدة الأراضي هذه لا تناقش على الإطلاق".

يذكر، أن العملية العسكرية لتحرير الموصل انطلقت في منتصف شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري. ولا تزال الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية، منذ أكثر من عامين تحت سيطرة تنظيم "داعش". ويشارك في العملية، بالإضافة إلى قوات الحكومة العراقية القوات الكردية، والتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب.

انظر أيضا: ريابكوف: الإدارة الأمريكية لا تتردد في استخدام "أساليب قذرة" في السباق الانتخابي ريابكوف: تصريحات واشنطن عن وقف التعاون مع روسيا هي سياسة ابتزاز ريابكوف : لن ننسحب من اتفاق الهدنة مع الولايات المتحدة

أخر أخبار روسيا, أخبار سوريا, أخبار روسيا, أخبار سوريا اليوم, روسيا, روسيا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الكرملين يشرح الأسباب وراء ترهات "ميسترال"

صدر من قبل الرئاسة الروسية تعليق على شائعات "تسليم مصر حاملتي طائرات هليكوبتر ميسترال إلى روسيا".

موسكو: وحدة العراق أمر لا جدال فيه

تبقى روسيا حريصة على تأييد وحدة أراضي العراق وسيادته السياسية.

بالفيديو...طفلة من الموصل تهز مشاعر الجنود العراقيين

طال إرهاب "داعش" الأطفال الأبرياء في مدينة الموصل، وحتى إذا لم يصابو بأي مكروه جسدي، فإن التداعيات النفسية، تؤثر عليهم كثيرا.

تهديد المقاتلات يجبر طائرة الركاب على العودة إلى مطار كييف

اضطرت طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية البيلاروسية إلى قطع رحلتها من مدينة كييف إلى مدينة مينسك، بعدما هددت السلطات الأوكرانية بإطلاق المقاتلات نحوها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل