المحتوى الرئيسى

الإثنين.. خالد العناني يفتتح المعرض الأول للمضبوطات الأثرية

10/22 13:22

يفتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، بعد غد الإثنين، المعرض الأول للمضبوطات الأثرية تحت عنوان "معرض المضبوطات الأثرية الأول بالمواني المصرية"، بالقاعة رقم 44 بالمتحف المصري بالتحرير.

وأوضح أحمد الراوي، مدير عام الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية، أن المعرض يضم أكثر من 350 قطعة أثرية، كان تم ضبطها بالمواني والمطارات المصرية، بالتنسيق مع الجهات الأمنية قبل تهريبها خارج البلاد.

ترجع هذه القطع الأثرية لعصور تاريخية مختلفة من العصر الفرعوني واليوناني والروماني والقبطي والإسلامي، إضافة إلى مجموعة نادرة من الآثار اليهودية وعصر أسرة محمد علي.

أكد الراوي أنه تم اختيار هذه القطع بعناية فائقة من بين آلاف القطع التى قامت الوحدات الأثرية بالمواني والمطارات المصرية بضبطها على مدار سنوات منذ إنشاء أول وحدة مضبوطات أثرية بمطار القاهرة الدولي عام 1986.

ومن بين القطع المعروضة تمثال من الرخام يرجع للعصر اليوناني الروماني تم ضبطه في ميناء مدينة بدر البري عام 2009، ومجموعة من العملات الذهبية تم ضبطها بميناء نويبع البحري عام 2010.

ونظمت الوزارة هذا المعرض للاحتفال بمرور 30 عامًا على إنشاء أول وحدة للمضبوطات الأثرية بمطار القاهرة الدولي عام 1986 التي انطلقت منها فكرة إنشاء وحدة مضبوطات أثرية في جميع مواني ومطارات الجمهورية.

وتعتبر وحدة مطار الأقصر الدولي هي الثانية من نوعها، ثم ميناء رفح البري، ثم توالت بعدها الوحدات بجميع منافذ المواني والمطارات المصرية سعيًا وإيمانًا من وزاره الآثار إلى أهمية الحفاظ على تراث مصر الحضاري ومنع العبث به وسرقته وتهريبه خارج البلاد، إضافة إلى مواجهة كل ما تتعرض له الآثار المصرية من حملات شرسة من نهب وسرقة وزيادة أعمال الحفر خلسة، خصوصًا في أعقاب ثورة 25 يناير 2011.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل