المحتوى الرئيسى

عاطف عبد اللطيف يطالب بانشاء ادارات متخصصة بالبنوك للمشروعات الصغيرة

10/22 12:28

قال عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة وعضو جمعيتي مستثمري جنوب سيناء ومرسى علم ان المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر مهمة جدة لاقتصاد اي دولة .

واشار عاطف الى أن الدولة قامت بمبادرة لتمويل مثل هذه المشروعات ورصدت حوالي 200 مليار جنيه لهذه المشروعات لكن ما تم صرفه حتى الان 19 مليون فقط وهذا رقم ضعيف جدا نتيجة للروتين وبعض المعوقات التي تواجه صغار المستثمرين في انهاء اجراءات الحصول على مثل هذه القروض ودعا الي حل جميع المشكلات والروتين الذي يقف حجر عثر في وجه مثل هذه المشروعات.

ومن جانبه قال الخبير الاقتصادي رمضان أنور العضو المنتدب السابق لبنك الاتحاد الوطني مصر ان المشروعات الصغيرة ومتوسطة الصغر هي مشروعات صغيرة الكثافة بالنسبة للعمالة ورأسمالها محدد وتختص بصناعات وسيطة ومغزية للصناعات الكبيرة ومعظم الدول تولي اهتماماً كبيراً بهذه المشروعات لأنها عصب وعنصر مغزي لجميع الصناعات .

وأضاف رمضان أن الدولة انتبهت لهذه المشروعات لتحقيق صناعة قوية وتوفير فرص عمل وتحجيم الاستيراد لبعض الصناعات المكملة للصناعة الاساسية وشجعت الدولة على تنمية الحرف التراثية وغيرها ووفرت الدولة تمويل يقدر بـ 200 مليار جنيه لهذه المشروعات من خلال البنك المركزي وحدد البنك المركزي فائدة بسيطة 5% وتبنت البنوك الحكومية هذه المبادرة وكذلك الصندوق الاجتماعي وجمعيات رجال الاعمال أيضاً لها دور في ذلك.

واقترح رمضان ضرورة تدريب المقترضين من صغار الصناع والحرفيين على التعامل مع البنوك وضبط حسباتهم وامساك دفاتر وحسابات منتظمة وتأهيلهم على التعامل مع البنوك من خلال برامج تدريبية

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل