المحتوى الرئيسى

الكرملين: بولندا تهلوس !

10/22 12:12

حاملتا ميسترال الفرنسيتان اللتان اشترتهما مصر

حاملتا ميسترال بـ(دولار واحد) !

دخل الكرملين على خط بيع مصر لحاملتي (ميسترال) بسعر رمزي قدره "دولارا واحدا"، متهما الحكومة البولندية بـ"الترهات والهلوسات"، وكانت كل من القاهرة وموسكو نفت باستهجان ما صدر من تصريحات بهدا الشأن عن وزير الدفاع البولندي.

نصر المجالي: صدر اليوم السبت، تعليق من جانب الرئاسة الروسية ردا شائعات "تسليم مصر حاملتي طائرات هليكوبتر ميسترال إلى روسيا".

وقال ناطق الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف على شبكة تلفزيون "روسيا 24"، في معرض تعليقه على أقوال وزير الدفاع البولندي أنطوني ماتشيريفيتش إنه علم من "مصادر جيدة" أن مصر يمكن أن تسلم حاملتي مروحيات "ميسترال" لروسيا مقابل سعر رمزي قدره دولار أميركي واحد: لا أظنها مصادر موثوق بها. 

زأضاف بيسكوف: وأظن أن أسباب هذه المزاعم ترجع إلى التهيج العاطفي الذي يسيطر على وارسو في الأسابيع الأخيرة والذي لا يستطيع الجميع استيعابه والتعامل معه على نحو سليم. إنها ترهات وهلوسات.

وكانت كل من القاهرة وموسكو نفت يوم الجميعة باستهجان، تصريحات وزير الدفاع البولندي أنطوني ماتشيريفتش التي قال فيها بأن مصر باعت حاملتي مروحيات "ميسترال" مقابل مبلغ رمزي قدره "دولار واحد"

ووصفت السفارة المصرية في موسكو، الجمعة، تصريحات وزير الدفاع البولندي بأن مصر باعت حاملتي مروحيات "ميسترال" مقابل مبلغ رمزي "دولار واحد"، غير منطقية وببساطة غير صحيحة.

وقال رئيس المكتب الصحفي في سفارة مصر في موسكو، المستشار أيمن موسى، في مقابلة مع وكالة "نوفوستي": "كيف يمكن التعليق على هذا، في الوقت الذي يعرف فيه الجميع أن مصر تتفاوض مع روسيا حول شراء الأسلحة لـ"ميسترال"؟ إذن، كيف يمكن لمصر، برأيكم، بيعها بدولار واحد؟". 

وفي رد على سؤال حول ما إذا كانت مثل هذه التعليقات تمت للحقيقة بصلة، قال المستشار: "بالطبع، لا! ، ذكر جميع المسؤولين في مصر، أن البلد مهتم في شراء الأسلحة الروسية لـ"ميسترال ". ويقولون هناك: "مصر تبيع "ميسترال مقابل دولار واحد، لماذا"؟.

وكان وزير الدفاع البولندي، أنطوني ماتشيريفتش، قد أعلن في وقت سابق، خلال كلمة له في برلمان بلاده، أن مصر باعت حاملة المروحيات "ميسترال"، إلى روسيا مقابل مبلغ رمزي قدره 1 دولار.

وقال ماتشيريفتش إنه يملك معلومات عن عملية تسليم السفينتين لروسيا "من مصادر جيدة"، موضحا أن تخلي القاهرة عن هذه العملية "سيخدم قضية السلام"، حسب تعبيره.

وفي وقت سابق، أكد فلاديمير كوجين، مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري التقني، لوكالة (سبوتنيك) الروسية للأنباء، استمرار المباحثات الروسية المصرية المتعلقة بتزويد حاملتي المروحيات اللتين تسلمتهما مصر من فرنسا، بطائرات الهليكوبتر "كا-52ك".

ويشار إلى أن فرنسا قامت بتصنيع هاتين السفينتين من أجل روسيا، فيما قامت روسيا بتهيئة طائرة الهليكوبتر "كا-52" للإقلاع من "ميسترال". وأعلن يوم الإثنين الماضي، في هذا السياق أيضاً، أن مصر توجهت إلى روسيا بطلب لتوريد المروحيات. 

وكانت فرنسا ومصر وقعتا في تشرين الأول/ أكتوبر 2015، على عقد بيع سفينتي "ميسترال" مقابل 950 مليون يورو، وجرى تسليمهما لمصر في العام الجاري، وأطلق عليهما اسمي "جمال عبد الناصر" و"أنور السادات".

وإلى ذلك، نفت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، صحة تصريحات وزير الدفاع البولندي، أنطوني ماتشيريفيتش، حول بيع مصر سفن "ميسترال" الحاملة للمروحيات لروسيا بثمن رمزي قدره دولار واحد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل