المحتوى الرئيسى

ارتفاع الرغبة بالهجرة بين الروس

10/22 01:38

تتخذ الصحيفة من مبرمج الحاسوب ستيبان شيزوف -الذي يبلغ من العمر 29 عاما- مثالا على ظاهرة باتت تعرف في روسيا اصطلاحا باسم "حان وقت ترك البلاد". وينوي شيزوف أخذ زوجته والسفر إلى كندا حيث سيكمل دراسته ويستقر هناك بعد الدراسة.

وتصف الصحيفة الطبقة التي تريد الهجرة من روسيا، على أنها طبقة الشباب من ذوي الكفاءات، الذين تفتحت مداركهم بعيد سقوط الاتحاد السوفياتي وفي عهد فلاديمير بوتين عندما تولى رئاسة روسيا، وفوجئوا بنظام مخيب للآمال وفاسد.

ويبين الاستطلاع أن نسبة الراغبين في الهجرة من الفئة العمرية تحت 25 عاما قد ارتفعت بنسبة 39% عن عام 2007.

وكانت تجربة شيزوف في شق حياته كشاب في مقتبل العمر صعبة للغاية، حيث أسس شركة للحاسوب ولكنها لم تستطع الاستمرار تحت وطأة الضرائب الثقيلة التي تفرضها الحكومة الروسية على الأعمال الصغيرة الخاصة، بينما تتمتع الشركات الروسية الحكومية بمزايا كبيرة، ولكن خبر اعتزام بوتين العودة إلى الرئاسة كانت القشة التي قصمت ظهر البعير بالنسبة له.

يقول شيزوف "لم أكن أعتقد أن بقاء (الرئيس الروسي ديمتري) مدفيدف سيدفع الوضع هنا ليتخذ منحى أكثر ليبرالية. ولكن كان هناك اعتقاد بأنه إذا بقي في منصبه قد يكون هناك فرصة لذلك، ولكن إذا سلم الرئاسة لبوتين فإن ذلك لا يعني بأن شيئا كان خطأ فحسب، بل يعني أن الوضع برمته كان خاطئ".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل