المحتوى الرئيسى

نافعة: مظاهرات «11 -11» غير واضحة المعالم أو الأهداف

10/22 01:38

قال الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة إن هناك مشهدا سياسيا مرتبكا وهناك من يريد استغلال الغضب من ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى أن حق التظاهر مكفول، لكن يجب يكون له أبعاد محددة والشعب خلفه، واستدرك: "ولكن نرفض الفوضى".

وأضاف نافعة خلال حواره أمس الجمعة ببرنامج "كلام مصري" الذي تقدمه الإعلامية دينا موسى على قناة "الحرة" أن المصدر الداعي للتظاهرات المزمعة غير معروف، لدرجة أن البعض يقول إن الحكومة هي من تفتعل هذا الأمر.

وتابع: "إيه مغزى 11-11 واشمعنى مش هو عيد الشرطة ولا في مناسبة معنية، والبعض قال إن مجموع الأرقام يشير إلى رابعة، وآخرون  يفسرون أنه يوم توقيع الاتفاقية وقبلها هيكون تعويم الجنيه والدولة تريد أن تكون جاهزة في الميادين، وهناك من يقول إن شخصا أطلق فكرة وانتشرت وتحولت لفقاعة".

وأوضح نافعة أن هناك حالة قلق عامة وعشرات التفسيرات ولكن لن يحدث شيء، منوها عن أن معارضى النظام يرفضون المشاركة خوفا من استغلال جماعة الإخوان لهذا الحدث.

وتساءل هل هذه المظاهرات لمجرد التعبير عن الاحتجاج أم رفض النظام وطرح بديل، لافتا إلى أن البديل غير متاح، ولكي ينجح التظاهر لا بد من وجود هدف وقوى تنظمية، "والاثنان غائبان" على حد قوله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل