المحتوى الرئيسى

«داعش» يهاجم كركوك تزامنًا مع عملية الموصل | المصري اليوم

10/22 01:37

شن عشرات من مسلحي تنظيم داعش هجوما، الجمعة، على مدينة كركوك في شمال العراق، في محاولة على ما يبدو لتحويل الانظار عن العملية التي تنفذها القوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل من الجهاديين.

وبدأت منذ فجر الجمعة اشتباكات في مناطق متفرقة من كركوك أعقبها هجوم على محطة كهرباء قيد الانشاء في بلدة الدبس القريبة، بحسب مصادر امنية ومحلية وبيانات للتنظيم المتطرف ومراسل لوكالة فرانس برس.

وأدت الهجمات إلى مقتل 22 شخصا بينهم 4 ايرانيين في محطة الكهرباء التي تبنيها شركة إيرانية. كما قتل 12 مسلحا على الاقل خلال الاشتباكات داخل مدينة كركوك.

وفي المجموع، شارك في الهجوم مئات الجهاديين وارتدى بعضهم سترات وأحزمة ناسفة، حسب ما أعلن مسؤول كبير في المدينة، وأعلن مكتب رئيس الحكومة حيدر العبادي إرسال تعزيزات إلى كركوك للقضاء على الجهاديين.

وفي تطور لافت، ابدى وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر الجمعة ثقته بإمكان اشراك تركيا في الهجوم لاستعادة الموصل، رغم الخلافات بين بغداد وانقرة.

وقال الوزير في ختام زيارة خاطفة لانقرة «اعتقد بأن هناك اتفاقا حول المبدأ» من قبل الطرفين «ونحن بصدد مناقشة التفاصيل العملية» لمشاركة تركية في الهجوم على الموصل.

إلى ذلك قتلت 15 امرأة واصيبت 50 أخرى بجروح الجمعة في قصف جوي استهدف حسينية خلال مجلس عزاء بمناسبة شهر محرم في داقوق إلى الجنوب من مدينة كركوك حسب ما افادت مصادر محلية وطبية. ولم يصدر أي ايضاح من قوات التحالف ولا من القوات العراقية التي تشن وحدها غارات جوية في العراق، حول هذه الغارة.

تأتي الهجمات على كركوك في اليوم الخامس من الهجوم على الموصل التي تعتبر آخر أكبر معقل للجهاديين في العراق.

وقال نقيب في قوات الامن الكردية (الاسايش) لفرانس برس ان «مجموعة انتحاريين يرتدون احزمة ناسفة نفذوا هجمات متفرقة بدأت حوالى الثالثة ضد قوات الامن» في المدينة.

واوضح ان «هجوما استهدف مقر مديرية شرطة كركوك وسط المدينة، اعقبته هجمات متفرقة ضد حواجز تفتيش ودوريات للشرطة في حيي الوسطي ودوميز» في جنوب كركوك.

واضاف «تمكنت قوات الامن من قتل احد الانتحاريين داخل مقر مديرية الشرطة فيما فجر ثلاثة آخرون انفسهم بعد محاصرتهم من قوات الامن».

وتابع ان «قوات الامن اشتبكت مع عناصر اخرين من داعش اختبأوا في احياء التسعين وحزيران ودوميز» في جنوب المدينة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل