المحتوى الرئيسى

يلدريم: تصريحات القيادة العراقية استفزازية، وسنواصل وجودنا في العراق

10/22 15:31

يلدريم: تصريحات القيادة العراقية استفزازية، وسنواصل وجودنا في العراق

22 أكتوبر/ تشرين الأول 2016

Image copyright REUTERS Image caption يلدريم : "لا يحق لأحد أن يقول لنا: أن لا نكون مهتمين بالمنطقة"

انتقد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، القيادة العراقية قائلا إنها كانت "استفزازية" في تصريحاتها الأخيرة وشددا على أن قوات بلاده ستستمر في وجودها في العراق.

وجاءت تصريحات يلدريم بالتزامن مع زيارة يقوم بها وزير الدفاع الأمريكي، آش كارتر، إلى العاصمة العراقية بغداد، التي قدم إليها من العاصمة التركية.

وقد التقى كارتر الجمعة مع القادة الأتراك في أنقرة، حيث أعلن من هناك أن "ثمة اتفاق من حيث المبدأ" على أن تلعب تركيا دورا في معركة استعادة الموصل، مشددا على أن الصدع بين تركيا والعراق يمكن رأبه.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش ايرنست، قوله عشية زيارة كارتر لأنقرة "لقد كان لتركيا تواجد عسكري في العراق، بسبب مخاوفهم من وجود بعض العناصر الكردية المتطرفة هناك... وحتى الآن، بالنسبة للتواجد التركي خارج الموصل، فكما تعلمون، لم نر أي تحرك يثير القلق نحو خرق الأتراك لذلك المبدأ".

Image copyright AP Image caption زار كارتر انقرة قبل توجهه الى بغداد

ويرى مراقبون في زيارة كارتر إلى كل من انقرة وبغداد إشارة إلى السعي الأمريكي لتخفيف التوتر المتزايد بين العاصمتين بشأن العمليات العسكرية التركية في الشمال العراقي، الذي بدأ في التفاقم بعد بدء عملية استعادة مدينة الموصل.

وشهدت العلاقات بين انقرة وبغداد توتراً دبلوماسياً خلال الفترة الأخيرة، بسبب رفض العراق لوجود قوة عسكرية تركية في قاعدة عسكرية قرب الموصل.

وقد اقر البرلمان التركي تمديد تفويضه لحكومة أنقرة بشأن إرسال قوات مسلحة خارج البلاد، الامر الذي دفع مجلس النواب العراقي في 4 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري إلى مطالبة الحكومة العراقية برفض وجود القوات التركية على الاراضي العراقية.

وقد وصف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأسبوع الماضي التدخل التركي بأنه غير مقبول، قائلا إن "العراق لن يسمح مطلقاً بمشاركة القوات التركية في عملية استعادة السيطرة على الموصل بأي شكل كان".

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قال السبت الماضي إنه ليس بمقدور العراق طرد مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية من الموصل بمفرده، وإن وجود القوات التركية في معسكر بعشيقة القريب من المدينة يهدف لمنع مسلحي التنظيم المذكور من مهاجمة تركيا.

وشدد اردوغان على القول "لا ينبغي ان يتكلم احد عن معسكرنا في بعشيقة، فنحن باقون هناك. بعشيقة هي عبارة عن وثيقة تأمين لنا ضد اي هجمات ارهابية تستهدف تركيا".

Image copyright Reuters Image caption تعارض بغداد مشاركة تركيا في عملية استعادة الموصل

وثمة نحو 500 من عديد القوات التركية في قاعدة عسكرية في بعشيقة إلى الشمال من مدينة الموصل تتولى تدريب مقاتلين من السنة والأكراد منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتطالب الحكومة العراقية بسحب هذه القوة التي دخلت إلى العراق من دون موافقتها المسبقة، الأمر الذي ترفضه تركيا وتصر على أن تلعب دورا في عملية استعادة الموصل.

وتخشى الحكومة العراقية من أن مشاركة تركيا في عملية استعادة الموصل قد تجدد "مطامعها" بضم الموصل اليها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل