المحتوى الرئيسى

العبادي: قواتنا تتقدم بأسرع مما خطط لها لتحرير الموصل

10/22 12:56

قوات عراقية تتقدم نحو الموصل

#دقت_ساعة_الحدباء... معركة الموصل تستعر على تويتر

اردوغان يؤكد ان بقاء تركيا خارج عملية الموصل "غير وارد"

البنتاغون: تحرير الموصل يسير كما هو متوقع

العبادي يهدد بضرب أي قوات تركية تقترب من الموصل

العراق يعلن بدء هجوم لاستعادة الموصل

القوات المشاركة في معركة مدينة الموصل

الموصل: استعادة 9 قرى وحشدها لمسك الارض المحررة

تدمير الخطوط الامامية لداعش في الموصل

داعش يحرق خزانات الوقود بالموصل لمنع ضرب مواقعه

ما الكلفة الانسانية لمعركة استعادة الموصل؟

مستشار بارزاني لـ"إيلاف": إدارة الموصل أصعب من تحريرها

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن القوات التي تقاتل حاليًا لتحرير الموصل تتقدم بأسرع مما مخطط لها، مؤكدًا أنّ هذه القوات هي وحدها التي تواجه تنظيم داعش والقوات الأخرى في التحالف الدولي مساندة لها، فيما دعا الرئيس الفرنسي إلى عدم السماح لعناصر التنظيم بالهرب من الموصل إلى الرقة السورية، فيما تتقدم القوات العراقية نحو تحرير المزيد من البلدات قرب الموصل.

إيلاف من لندن: قال رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي، في كلمة متلفزة إلى مؤتمر باريس لدعم العراق ضد الارهاب، الذي بدأ أعماله هناك، وتابعته "إيلاف"، إن القوات تتقدم نحو الموصل أفضل من الجدول الذي أعد لها، مؤكدًا أن الحرب في الموصل عراقية والقوات الاجنبية مساندة لها وغير قتالية، في إشارة إلى قوات التحالف الدولي تتقدمها القوات الاميركية التي يوجد منها حوالي 4500 عسكري على الاراضي العراقية حاليًا. 

وأشار إلى أنّ الذي يقاتل على الارض العراقية قوات أمنية عراقية فقط، وأي قوات أجنبية موجودة على الارض هي غير مقاتلة. 

وأضاف العبادي أنّ مواطني محافظة نينوى ينتظرون ساعة الخلاص، حيث تتقدم القوات المسلحة لتحرير الموصل بأسرع مما كان متوقعاً. وعن الاوضاع في محافظة الانبار، اوضح انه لم تبقَ الا مناطق صغيرة هناك غير محررة. 

وأكد أنه رغم "أعداد النازحين العراقيين والسوريين الا أننا وضعنا خططًا موسعة مع جهات محلية ودولية للسيطرة على الامر مع فتح ممرات آمنة لمن يرغب بالخروج والنزوح من الموصل". وشدد على عدم السماح بأي تجاوز على حقوق الانسان في الموصل، مشيرًا إلى أنه تمت احالة الكثير من الذين تجاوزوا على حقوق الانسان إلى القضاء.

ومن جهته، قال الرئيس الفرنسي فرانسو هولاند في كلمة له إن معركة تحرير مدينة الموصل حاسمة داعيًا إلى عدم السماح لعناصر تنظيم داعش بالهروب من الموصل إلى الرقة السورية. 

واوضح أن تنظيم داعش الارهابي يتقهقر في كل مكان، مؤكدًا ان القوات العراقية هي التي تقود معركة الموصل. وقال: "يجب ان لا نسمح لعصابات داعش بالهروب من الموصل إلى الرقة حتى لا نمكنها من شن هجمات من هناك". 

وأضاف أن القوات الفرنسية تشارك بقواتها البرية والبحرية في معركة الموصل، وقال إن معركة الموصل تكتسب أهميتها كونها تضرب داعش في معقله، موضحًا ان المعركة ضد داعش ستستمر لوقت طويل ويجب توفير خطط لتأمين المناطق المحررة. 

وشدد بالقول إن هزيمة عصابات داعش في مدينة الموصل ستكون نصرًا سياسياً وعسكرياً وانسانياً.

واشار إلى ان المدنيين داخل مدينة الموصل يعيشون أوضاعاً صعبة، مؤكدًا على ضرورة أن يكون هناك تنظيم سياسي وإداري للمدينة بعد تحريرها من داعش.. واعدًا ببذل "قصارى جهدنا في إعادة الحياة للموصل بعد تحريرها".

التطورات القتالية في اليوم الرابع من معركة تحرير الموصل

وفي اليوم الرابع لعملية "قادمون يا نينوى" العسكرية لتحرير الموصل، فقد تقدمت القوات العراقية من محاور عدة استطاعت خلالها تحرير سبع قرى الخميس ومحاصرة بلدات كبيرة مثل بعشيقة وبرطلة. وقد تقدمت قوات البيشمركة الكردية في محور بعشيقة شمال شرق الموصل على دفعتين بمختلف أنواع الأسلحة، وتمكنت من احباط هجمات بسيارات مفخخة لتنظيم داعش.

وتحكم قوات البيشمركة حاليًا السيطرة على الطريق الواصل بين تل كيف وباطنايا، وأن تنظيم داعش زرع الكثير من القنابل والألغام كما يستخدم القناصين لعرقلة تقدم القوات في محور تلسقف، كما قالت شبكة روداوو الكردية، مؤكدة أن "قوات البيشمركة تستمر بتطهير المنطقة من الألغام التي زرعها داعش". واشارت إلى ان قوات البيشمركة تخوض قتالاً داخل بلدة بعشية وتطوقها منعاً لهروب عناصر داعش منها.

وأعلنت قوات البيشمركة عن شن هجوم واسع مع استئناف اليوم الرابع لعملية تحرير محافظة نينوى من جميع محاور شمال الموصل. وقال الرائد عزيز مزوري، أحد القادة الميدانيين للوكالة الوطنية العراقية للانباء، إن" قوات البيشمركة بدأت بهجوم واسع لإعادة ناحية بعشيقة من كافة المحاور من جهة محور الفاضلية، والدوبردان، والنوران، شمال الموصل ".وأضاف مزوري أن" قوات البيشمركة شنت ايضًا هجومًا واسعًا آخر من كافة محاورها لتحرير مفرق السد الذي يخضع لسيطرة داعش من محور ناحية وانة ".

وأوضح أن قوات الجيش العراقي وقوات البيشمركة تشن حاليًا هجومًا آخر ضد عناصر داعش في بلدة تلسقف لابعاد التنظيم عن مشارف البلدة والسيطرة عليها، والاستعداد لاقتحام قضاء تلكيف بعد اعادة ناحية بعشيقة ومفرق السد وبلدة تلسقف ايضًا من الجهة الشمالية ".

كما تمكن الجيش العراقي وقوة من الحشد العشائري من دخول سبع قرى ضمن الساحل الايسر لناحية القيارة جنوب الموصل.

وقال مقداد فارس السبعاوي، قائد حشد السبعاويين في الجنوب، إن "تشكيلات من الجيش العراقي في الفرقة 15 للجيش العراقي والحشد العشائري للسبعاويين شنت هجومًا صباح اليوم وتمكنت من استعادة قرى سيداوة والمكوك والخباطة والمناوير والصلاحية والخالدية وخنيصات ضمن الساحل الايسر بالقيارة بعد ان انسحب منها اغلب عناصر داعش منذ ليلة امس.

ومن جهتها، دمرت القوة الجوية بالتنسيق مع مديرية الاستخبارات والامن مقراً لداعش، وقتلت من فيه بناحية حمام العليل جنوب الموصل. وذكر بيان لمديرية الاستخبارات العسكرية "أن القوة الجوية دمرت مقرًا لعصابات داعش الارهابية، وقتلت من فيه بناحية حمام العليل جنوب الموصل".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل