المحتوى الرئيسى

10 أقوال لـ"الفيلسوف أنيس منصور" أثرت في حياة الإنسان

10/21 20:40

اشتهر الكاتب أنيس منصور بالكتابة الفلسفية عبر ما ألفه من إصدارت، جمع فيها إلى جانب الأسلوب الفلسفي الأسلوب الأدبي الحديث، وتوفي «انيس» عن عمر ناهز 87 عاماً بعد تدهور حالته الصحية إثر إصابته بالتهاب رئوى.

حصد منصور المركز الأول فى دراسته للمرحلة الثانوية، ليلتحق بعد ذلك بكلية الآداب قسم الفلسفة جامعة القاهرة، وحصل على الليسانس عام 1947، ثم عمل معيدا فى جامعة عين شمس لفترة، ثم تفرغ للكتابة والعمل الصحفى، حفظ أنيس منصور القرآن وهو فى سن صغير بكتاب قريته، ورؤي عن حكاياته في كتاب "عاشوا فى حياتى".

تحدث الكاتب «نيس» في كتابه "اثنين اثنين" عن العشق بصورة مختلفة وعن حالات يمر بها أي اثنين تربطهم علاقة حب، وكانت أبرز قصص الحب «بائسة».  

تضمن الكتاب قصة بعنوان «أقوى وأقسى امرأة» تحكي عن امرأة اسمها مسالينا وقعت في غمار الهوى رغم دورها القيادي في تحريض الرجال على التخلي عن نساؤهم وحاولت التلاعب بالجميع بذكاء إثارتها لكنها أخيرًا قُتلت من حراس زوجها الإمبراطور بعد قتل عشيقها أمام عينها.

تعلم الفيلسوف أنيس منصور، أكثر من خمس لغات، الأمر الذي مكنه للاطلاع على ثقافات أخري، وقراءة ما يحدث في العالم الخارجي؛ بترجم كتب عديدة إلى العربية، بلغت نحو 9 مسرحيات وحوالى 5 روايات من لغات مختلفة، إلى جانب 12 كتاب لفلاسفة أوروبيين.

وأهتمت عدد من مؤسسات النشر العالمية بترجمة كثير من أعماله إلى اللغات الأوروبية وخاصة الإنجليزية والإيطالية، كما سافر إلى العديد من بلدان العالم، ألف العديد من كتب الرحلات ما جعله أحد رواد هذا الأدب منها «حول العالم فى 200 يوم، اليمن ذلك المجهول، أنت فى اليابان وبلاد أخرى".

ومن أبرز مقولات الفيلسوف "اعمل..اعمل..ولو لم يكن هناك أمل في النجاح»؛ لا علاقة للحب بالزواج‏..‏ فأنت تتزوج مرة وتحب ألف مرة‏.. فالزواج قانون والحب غريزة‏؛ الدبلوماسي هو الذي يتذكر عيد ميلاد المرأة وينسى سنها؛ إذا اردت ان يكون لك صديق فكن صديقا؛ السكوت لا يضر فالأفواه المقفلة لا يدخلها التراب؛ أصعب شئ في الدنيا هو أن تعرف قدر نفسك..وأسهل شئ في الدنيا هو أن تنصح الآخرين".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل