المحتوى الرئيسى

أسوان تحتفل بتعامد الشمس على رمسيس الثاني

10/21 19:29

بدأت، اليوم الجمعة، احتفالات وزارتي الثقافة والآثار بظاهرة تعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني، في معبده الكبير بمدينة أبو سمبل، جنوب أسوان، وتستمر حتى صباح غد السبت.

قال عبد الناصر عبد الحميد، السكرتير العام لمحافظة أسوان، إنه اعتبارًا من، مساء اليوم، سيتم تنظيم عدد من الفعاليات الثقافية والفنية بمشاركة وزير الثقافة، حلمي النمنم، ووزير الآثار، الدكتور خالد العناني، وسيتم تنظيم "ديفيله" عرض لفرق الفنون الشعبية من ميدان البنوك وحتى مدخل المعبد، يعقبه افتتاح معرض أبو سمبل في عيون الفنانين بقاعة عرض المعبد.

أضاف عبد الناصر أن الفعاليات ستشمل أيضًا عرض الصوت والضوء لضيوف المهرجان والأفواج السياحية المنتظر تدفقها على المدينة، وسيتم تكريم 4 من الشخصيات التي ساهمت في إنقاذ معبدي أبو سمبل هم: الموسيقار عزيز الشوان، الفنان بيكار، المهندس كمال طلبة والأثرى عابدين صيام.

وذكر أنه سيتم تنظيم حفل فني يضم فقرات وعروض لفرق الفنون الشعبية داخل صحن المعبد، وحفل فني آخر بمسرح السوق لأهالي وزائري مدينة أبو سمبل، على أن تختتم فعاليات مهرجان تعامد الشمس، غدًا، بمشاهدة ظاهرة التعامد.

كان وزير الطيران، شريف فتحي، وافق على تنظيم رحلة إضافية رقم 487 ms بطائرة من شركة مصر للطيران إلى أبو سمبل، لتسهيل نقل الراغبين في حضور مهرجان تعامد الشمس.

وبدأت هذه الرحلة في الساعة الخامسة مساء اليوم، من القاهرة لأ بوسمبل، على أن تعود غدًا الساعة الثامنة صباحًا بعد إنتهاء فاعليات المهرجان. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل