المحتوى الرئيسى

وزير يعلن إحباط محاولة انقلاب في بوركينا فاسو

10/21 21:05

جوهانسبرج - (د ب أ)

أحبطت حكومة بوركينا فاسو محاولة انقلاب تتضمن عناصر من الحرس الرئاسي السابق، بحسب ما نقلت وسائل إعلام عن وزير كبير بالحكومة اليوم الجمعة.

وخطط للانقلاب 30 من أعضاء الحرس الرئاسي السابق، الذين قاموا بالفعل بمحاولة انقلاب فاشلة في سبتمبر عام 2015، بحسب ما نقل موقع كواسي دوت كوم وإذاعة فرنسا الدولية عن وزير الداخلية سيمون كومباوري.

وخطط الجنود الثلاثون لتنفيذ هجمات ضد القصر الرئاسي، وثكنة للشرطة وسجن يضم مدبري محاولة الانقلاب السابقة، وفقا لكومباوري.

وتم اكتشاف مؤامرة بعد اعتقال أربعة من أعضاء الحرس الرئاسي السابق خلال عملية للتحقق من الهوية على جسر، وفقا لموقع كواسي دوت كوم.

وقال الوزير إنه تم اعتقال نحو 30 جنديا، في حين أن المشتبه بكونه العقل المدبر للمؤامرة - المعروف بأنه ضابط الصف جاستون كوليبالي - هارب.

وانتخب فاسو مارك كابوري رئيسا في نوفمبر الماضي بعد انتفاضة شعبية ضد خطط لتعديل الدستور للسماح للرئيس، آنذاك، بليز كومباوري بتمديد حكمه الذي امتد 27 عاما.

وتظاهر آلاف الأشخاص ضد تغيير الدستور، وألغيت الخطط لذلك وسط العنف، في حين فر كومباوري من البلاد.

وتم تعيين حكومة انتقالية مع تحديد موعد انتخابات جديدة في أكتوبر الماضي، ولكن محاولة انقلاب من جانب الجنرال جيلبرت ديينديري الموالي لكومباوري أدت لتأخير التصويت.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل