المحتوى الرئيسى

مصر وروسيا تنفيان مزاعم وزير الدفاع البولندي حول صفقة «ميسترال» | المصري اليوم

10/21 23:14

نفت السفارة المصرية في موسكو، الجمعة، مزاعم وزير الدفاع البولندي، أنطوني ماتشيريفتش، خلال كلمة له في برلمان بلاده، بأن القاهرة باعت حاملتي الطائرات «ميسترال» مقابل «مبلغ رمزي دولار واحد»، ولم يخض في التفاصيل، مكتفيا بالقول إنه يملك معلومات عن عملية تسليم السفينتين لروسيا «من مصادر جيدة»، وأعرب عن رأيه أن تخلي القاهرة عن هذه العملية «سيخدم قضية السلام»، وفق تعبيره.

وقالت السفارة، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، إن تصريحات المسؤول البولندي «غير منطقية، وغير صحيحة»، وأوضح رئيس المكتب الصحفي في السفارة، المستشار أيمن موسى، في مقابلة مع وكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء: «كيف يمكن التعليق على هذا، في الوقت الذي يعرف فيه الجميع أن مصر تتفاوض مع روسيا حول شراء الأسلحة لـ(ميسترال)؟ إذن، كيف يمكن لمصر، برأيكم، بيعها بدولار واحد؟» وفي رد على سؤال حول ما إذا كانت مثل هذه التعليقات تمت للحقيقة بصلة، قال المستشار: «بالطبع، لا!، ذكر جميع المسؤولين في مصر أن البلد مهتم في شراء الأسلحة الروسية لـ«ميسترال» .ويقولون هناك: «مصر تبيع ميسترال مقابل دولار واحد، لماذا»؟.

وفي سياق متصل، نفت وزارة الدفاع الروسية صحة تصريحات وزير الدفاع البولندي، وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيجور كوناشينكوف، إن «تصريحات ماتشيريفيتش نوع من الغباء»، مشيرا إلى أن «مثل هذه الادعاءات، وغيرها من التصريحات الغريبة، يطلقها ماتشيريفيتش من أجل الدعاية لنفسه. ولكن هذه المشكلة تخص القيادة البولندية، ولا تخصنا».

وأشارت الوكالة الروسية للأنباء إلى أن نائب مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، أناتولي بونتشوك، أعلن، الأربعاء الماضي، أن روسيا تنفذ عقد تزويد مصر بمروحيات عسكرية من طراز «كا- 52»،، وأعلن الإثنين الماضي، أيضا أن القاهرة توجهت إلى موسكو بطلب لتوريد مروحيات «كا-52» لسفينتي «ميسترال».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل