المحتوى الرئيسى

عودة موجة صعود الدولار بالسوق السوداء بعد هدوئها..ويسجل أعلى سعر له في أسبوع

10/21 15:40

عاد الدولار إلى الارتفاع أمام الجنيه في السوق السوداء منذ منتصف تعاملات الأسبوع الحالي بعد تراجعه، وسط تفاوت السعر من مكان إلى آخر وبحسب الكمية التي يتم التعامل عليها.

ولكن الأسبوع الحالي يعد الأهدء لتحركات سعر الدولار أمام الجنيه في السوق السوداء بعد قفزات "شبه يومية" شهدها خلال الفترة الماضية، حيث ارتفع الدولار بأكثر من 10 قروش خلال تعاملات الأسبوع، مقارنة بسعر نهاية الأسبوع الماضي.

وقال أحد المتعاملين خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، إن سعر الدولار سجل اليوم الجمعة مابين 15.40 و 15.50 جنيهًا للشراء، ومابين 15.60 و 15.70 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل مابين 15.15 و 15.25 جنيهًا للشراء، ومابين 15.40 و 15.50 جنيهًا للبيع للأفراد نهاية الأسبوع الماضي.

وكان تراجع الدولار يومي الجمعة والسبت الماضيين أمام الجنيه بالسوق السوداء إلى مستويات 15.10 للشراء و 15.30 للبيع للأفراد، ثم عاد إلى منحنى الصعود مرة أخرى.

وتعد توقعات العديد من المراقبون بالإضافة إلى تسريبات حكومية عن قرب تعويم الجنيه وسط تصريح أخير لأحد مسؤولي صندوق النقد الدولي عن وضع شرط وجود سعر صرف مرن للعملة المصرية للحصول على القرض، هو الداعم الرئيسي في نشاط السوق السوداء واشتعال المضاربات.

وقال مسعود أحمد -مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق- خلال تصريحات صحفية له مؤخرًا، إن برنامج القرض البالغ قيمته 12 مليار دولار سيتضمن شروطًا، من بينها تقليص عجز الموازنة في مصر، والتحول بسعر الصرف إلى نظام تحدده السوق بشكل أوسع، وهو ما يعني "تعويم الجنيه"، ولكن الحكومة لم تعلن بشكل واضح الإجراءات التي تتعلق باتفاق القرض.

وكان قال عمرو الجارحي وزير المالية، إن مصر ستنتهي خلال أسبوعين من جمع 6 مليارات دولار اللازمة للحصول على قرض صندوق النقد.

وأكد الوزير إلى أن المبالغ التي تحصل عليها مصر من قروض وودائع الهدف منها بناء احتياطي قوي، منوهًا بأنه لن يتم ترك الاحتياطي يعود للتراجع مرة ثانية، والإنفاق منه على شراء السلع، ولكنه موجود للدفاع عن الاقتصاد، ويتم بناء أمور أخرى على هذا الاحتياطي.

وفي المقابل، استقر سعر الدولار في البنوك أمام الجنيه خلال تعاملات الأسبوع الحالي، الذي شهد قيام المركزي بتثبيت السعر خلال العطاء الدوري رقم 515.

ووفقًا للبنك الأهلي المصري، استقر سعر الدولار أمام الجنيه خلال تعاملات الأسبوع عند 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع.

ثبت البنك المركزي المصري سعر الدولار في العطاء الدوري رقم 515 الذي طرحه لبيع 120 مليون دولار للبنوك لتلبية احتياجات المستوردين للسلع الأساسية والاستراتيجية والغذائية.

و بلغ سعر بيع الدولار خلال العطاء الذي طرح البنك المركزي يوم الثلاثاء الماضي 8.78 جنيه وهو نفس سعر بيع الدولار خلال العطاء السابق يوم الثلاثاء قبل الماضي.

اتجه الدولار عالميًا إلى الصعود للأسبوع الثالث على التوالي، مقابل سلة عملات تستخدم في قياس قوته اليوم الجمعة، مدعومًا بتعزز توقعات رفع أسعار الفائدة في ديسمبر.

ووفقًا لمانقلته وكالة رويترز للأنباء، قالت كاثلين بروكس مديرة الأبحاث لدى سيتي إندكس في لندن "موجة صعود الدولار عادت على ما يبدو بعد أن تعثرت مطلع الأسبوع الحالي."

وبحلول الساعة 0700 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر الدولار 0.1 بالمئة، وتراجع اليورو 0.2 بالمئة بعد أن نزل لفترة وجيزة عن 1.09 دولار للمرة الأولى منذ مارس، وتراجع الجنيه الاسترليني المستقر عمومًا هذا الأسبوع 0.1 بالمئة إلى 1.2241 دولار.

وتراجع سعر العملة الأوروبية الموحدة ''اليورو'' أمام الجنيه خلال الأسبوع بالبنوك، حيث بلغ سعر الشراء نحو 9.63 جنيه، بينما تراجع سعر البيع ليبلغ 9.80 جنيهًا خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 9.69 جنيه للشراء و9.80 جنيه للبيع.

وارتفع سعر الجنيه الاسترليني أمام نظيره المصري بالبنوك في أسبوع، حيث بلغ سعر الشراء نحو 10.78 جنيهًا، وسعر البيع سجل 10.92 جنيهًا خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 10.71 جنيهًا للشراء و10.84 جنيهًا للبيع.

بينما تراجع سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري، حيث بلغ سعر الشراء نحو 29.06 جنيهًا، بينما سجل 29.32 جنيهًا للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 29.07 جنيه للشراء و29.40 جنيه للبيع.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل