المحتوى الرئيسى

توقعات بوقوع أحداث عنف في حالة خسارة ترامب

10/21 19:28

وصف خبراء قانونيون رفض دونالد ترامب القول ما إذا كان سيقبل نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، المقرر إجراؤها الشهر المقبل، في حالة خسارته، بأنه شيء غير مسبوق ومرعب.

جاء ذلك في الوقت الذي تسود فيه مخاوف من أن يلجأ مؤيدي المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية ترامب للعنف وإشعال فتيل مواجهات عنيفة.

"هذا الأمر يجعلني أقلق من حدوث عنف في الشوارع من قبل مؤيدي ترامب حال خسارته"، هذا ما قاله ريك هاسن، الأستاذ بجامعة كاليفورنيا إرفين، الذي يدير مدونة قانون الانتخابات.

خبراء من مختلف ألوان الطيف السياسي قالوا إنه رغم أن عدم قبول مرشح الحزب الجمهوري بالهزيمة ليلة الانتخابات من شأنه أن يكون غير معلوم العواقب بالنسبة للديمقراطية الأمريكية، فإنه لن يشكل فارقاً، من وجهة نظر قانونية، وفق تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية، اليوم الجمعة.

وقال جيمس بوب، المحامي الدستوري المحافظ: "صراحة، طبقاً لنظامنا، فإن اعتراف المهزوم بهزيمته من عدمها ليست بالشيء المهم. إن تصويت المجمع الانتخابي حاسم".

وكان دونالد ترامب قد رفض مرتين، في المناظرة الثالثة ليلة الأربعاء، أن يقول ما إذا كان سيقبل الهزيمة لو شعر بأن الانتخابات قد "زُوِّرت" ضده، وهو الأمر الذي بدا مقصوداً من أجل زرع الشك في نزاهة العملية الانتخابية.

وكان مدير المناظرة، المذيع بـ"فوكس نيوز"، كريس والاس، قد ألحّ على ترامب قائلاً إن الانتقال السلمي للسلطة مبدأ لطالما حظي بالاحترام في الديمقراطية الأميركية.

وقال والاس: "هناك تقليد في هذه البلاد. في الحقيقة، إن واحداً من مفاخر هذه البلاد هو الانتقال السلمي للسلطة. وبغضّ النظر عن قوة الحملة الانتخابية للمرشحين، فإن الخاسر يعترف بالهزيمة لصالح الطرف الفائز مع نهاية الانتخابات".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل