المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة: التحالف العربي لم يحترم القانون الإنساني الدولي

10/21 11:06

اعتبر تقرير للأمم المتحدة أن التحالف العربي الذي قصف قاعة في صنعاء في 8 أكتوبر كانت تقام فيها مراسم عزاء قد لجأ إلى "ضربة مزدوجة" ما شكل خطرًا على المسعفين، من دون مراعاة التزامات التحالف الإنسانية.

وجاء في هذا التقرير السري الذي أرسل إلى مجلس الأمن الدولي في أكتوبر، أن خبراء الأمم المتحدة "لم يجدوا أدلة تثبت أن قوات التحالف بقيادة السعودية قد اتخذت الاحتياطات اللازمة والفعالة لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين".

وأضاف التقرير أنه على عكس ذلك فإن هناك "أدلة تشير إلى أن التحالف قد أخل بالتزاماته خلال (تنفيذه) الضربة الثانية حيال حماية الجرحى والأشخاص الذين لا علاقة لهم بالقتال".

وبحسب الخبراء فإن القصف الجوي "تزامن مع فترة كان مفترضا أن يشارك فيها أكبر عدد من الأشخاص في مراسم العزاء"، وخصوصًا منهم قادة سياسيون وعسكريون ومدنيون بينهم أطفال.

وأشار التقرير إلى أن القاعة كانت تضم 750 شخصًا على الأقل جاءوا لتقديم واجب العزاء لأحد أعيان المتمردين الحوثيين الذين يشن التحالف غارات تستهدفهم.

وأوضح التقرير أن "الفاصل الزمني بين الضربتين يظهر الاستخدام المتعمد لما يسمى تكتيك +الضربة المزدوجة+". وفي هذه الحال يمكن أن يهرع عمال الإنقاذ أو أي شخص إلى المكان لإجلاء الجرحى.

والضربة الثانية التي تم تنفيذها بعد ثلاث إلى ثماني دقائق إثر الضربة الأولى "تسببت بشكل شبه مؤكد بمزيد من الخسائر الانسانية بين الجرحى والأفراد الذين قدموا الإسعافات الأولية".

وذكر الخبراء بأن القوانين الإنسانية الدولية "تحظر الهجمات ضد المعارضين خارج (ساحة) القتال، وضد الجرحى والطاقم الطبي".

وقتل 140 شخصًا على الأقل وأصيب أكثر من 525 في القصف الجوي الذي استهدف القاعة في ذلك اليوم. واستغرق الأمر اسبوعًا لكي يعترف التحالف العربي بمسئوليته.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل