المحتوى الرئيسى

إسرائيل تعتزم شراء غواصات ألمانية حديثة من طراز "دولفين"

10/21 21:05

ذكرت مصادر بالحكومة الألمانية أن إسرائيل تدرس حاليا شراء ثلاث غواصات ألمانية متطورة. وقال نائب المتحدث باسم الحكومة الألمانية غيورغ شترايتر اليوم الجمعة (21 أكتوبر/ تشرين الأول) في برلين، إن هناك "مباحثات للتصويت" حول هذا الأمر تتضمن أيضا منحة مالية من جانب ألمانيا تقدم لإسرائيل بهذا الشأن.

وكانت إسرائيل قد تلقت حتى الآن خمس غواصات ألمانية تم تمويل جزء من تكلفتها من أموال الضرائب الألمانية. وستسلم غواصة أخرى لإسرائيل العام المقبل. وكانت وزارة الاقتصاد الألمانية قدرت قيمة الغواصات بحوالي 600 مليون يورو. ويقوم القطاع البحري بمجموعة "تيسن كروب" الألمانية في مدينة كيل الساحلية ببناء هذه الغواصات. وتبلغ تكلفة صفقة الغواصات الألمانية لإسرائيل إجمالا مليار يورو تحصلها الشركة الألمانية.

وتحل هذه الغواصات التسع بداية من العام 2027 محل الشريحة الأولى من الغواصات الألمانية التي سلمت لإسرائيل بين عامي 1999 و2000، وتدعم الحكومة الألمانية تسليم تلك الغواصات إلى إسرائيل بدافع من الشعور بمسؤوليتها الخاصة عن أمن الدولة الإسرائيلية من خلال منح تصل إلى مئات الملايين من اليوروهات، وقد بلغ هذه الدعم في الصفقتين الأخيرتين ثلث تكلفة كل منهما.

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن سلاح البحرية الإسرائيلي تسلم غواصة جديدة أطلق عليها اسم "تنين" وقالت إنها "الرابعة من الطراز الأكثر تقدما". ويثور الجدل في ألمانيا من فترة لأخرى حول جدوى تصدير الأسلحة لمناطق النزاعات. (08.09.2014)

قرر الجيش الألماني استعارة طائرات من دون طيار إسرائيلية تستعمل للاستطلاع ويمكن تزويدها بأسلحة تقصف أهدافا على الأرض. فيما تقام اليوم مراسم استقبال غواصة ألمانية جديدة في قاعدة تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلي. (12.01.2016)

وقال شترايتر اليوم الجمعة "إن الحكومة الألمانية ما تزال تقر كما أقرت من قبل بمسؤوليتها الخاصة عن أمن دولة إسرائيل"، مضيفا القول "إن التزود بقطع بحرية ذات كفاءة جزء من تحقيق المصلحة الدفاعية المشروعة لإسرائيل". إلا أن تسليم هذه الغواصات لإسرائيل أمر يثير الجدل لأنها وفقا لتقديرات الخبراء يمكن نظريا أن تحمل بأسلحة نووية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل